سياسة الاستخدام المعقول للانترنت

شركة أبوظبي للموانئ ش.م.ع (موانئ أبوظبي)

يجوز للموظفين استخدام الانترنت ونشجعهم على ذلك إذا كان هذا الاستخدام من شأنه تعزيز أهداف الشركة وأغراضها.

مع هذا، وضعت موانئ أبوظبي سياسة لاستخدام الانترنت وعليه يتعين على الموظفين ضمان ما يلي:-

  • الالتزام بالتشريع المعمول به.
  • استخدام الانترنت على نحو مقبول.
  • عدم تعريض نشاط الشركة لمخاطر غير مبررة لسوء استخدام الانترنت.

السلوك غير المقبول

يعد ما يلي بصفة خاصة استخداماً وسلوكاً غير مقبولٍ من الموظفين:

  • زيارة مواقع الانترنت التي تعرض مواد بذيئة أو تحث على الكراهية أو مواد إباحية أو أي مواد غير قانونية بخلاف ذلك كما ورد في المادة (12) من لائحة الجزاءات لموانئ أبوظبي التي تنص على: “توزيع أو عرض مواد أو معلومات لا تراعي الأخلاقيات العامة عن طريق البريد الإلكتروني أو شبكة الانترنت وعقوبة مثل هذه المخالفة هي الفصل دون إنذار ودون المساس بإجراءات الملاحقة العامة”.
  • استخدام الكمبيوتر لاقتراف أي شكل من أشكال الغش أو قرصنة البرمجيات أو الأفلام أو الموسيقي (يرجى الرجوع إلى المادة (10) – لائحة الجزاءات – موانئ أبوظبي )
  • استخدام الانترنت لإرسال مواد قبيحة أو تنطوي على تحرش بالمستخدمين الآخرين (يرجى الرجوع إلى لائحة جزاءات -موانئ أبوظبي – المادة (35)).
  • تحميل برمجيات تجارية أو أي مواد محمية بحقوق الطبع والنشر مملوكة الغير ما لم يكون ذلك التحميل محمياً بموجب عقد تجاري أو أي رخصة أخرى تسمح بذلك.
  • اختراق أماكن غير مصرحة (يرجى الرجوع إلى المادة (10) – لائحة جزاءات – موانئ أبوظبي ).
  • نشر مواد مسيئة أو مغلوطة عن قصد تخص موانئ أبوظبي أو الزملاء أو العملاء على مواقع التواصل الاجتماعي “المدونات” (الصحف الإلكترونية) والويكي وباي صيغة أُخرى للنشر الإلكتروني (يرجى الرجوع إلى المادة (10) – لائحة جزاءات – موانئ أبوظبي ).
  • كشف معلومات سرية عن موانئ أبوظبي على موقع شخصي على الانترنت أو رفعها أو بثها بما في ذلك أي معلومات تتعلق بعملائنا وخطط أعمالنا والسياسات وفريق العمل والمداولات الداخلية (تنص المادة (41) من لائحة جزاءات – موانئ أبوظبي على مخالفة “كشف أسرار الشركة أو معلوماتها السرية لتحقيق مكاسب شخصية؛ وعقوبة هذه المخالفة هي الفصل دون إنذار).
  • القيام بأنشطة عمدية من شأنها إهدار جهود فريق العمل أو موارد الانترنت (يرجى الرجوع إلى المادة (38) – لائحة جزاءات – موانئ أبوظبي ).
  • إدخال أي شكل من أشكال البرمجيات الخبيثة على شبكة الشركة (يرجى الرجوع إلى المادة (13) من لائحة جزاءات – موانئ أبوظبي التي تنص على: التعطيل العمدي لأجهزة الكمبيوتر بالشركة بأي وسيلة مثل الفيروسات وهو ما يتسبب في خسائر مالية للشركة).

معلومات الشركة الموجودة على المواقع الإلكترونية للغير

في حال قيامك بالتوصل إلى، أو تجميع، أو معالجة أي معلومات تتعلق بالنشاط خلال عملك؛ تظل هذه المعلومات ملكية خالصة لموانئ أبوظبي. وتتضمن هذه المعلومات المخزنة على المواقع الإلكترونية للغير مثل شركة توريد خدمات البريد الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك ولينكيدإن.

المراقبة

تُقر موانئ أبوظبي بأن استخدام الأنترنت من الوسائل التي لا يستغنى عنها النشاط. مع هذا فإن سوء استخدام هذه الوسيلة قد يكون له نتائج سلبية على إنتاجية الموظف وتعطيل النشاط.

علاوة على ذلك، توفر الشركة جميع الموارد المرتبطة بالأنترنت لخدمة أغراض النشاط. وعليه، تحتفظ الشركة بحق مراقبة حجم حركة مرور الانترنت والشبكة وكذلك مواقع الانترنت التي جرى زيارتها. ولن يتم مراقبة المحتوى الخاص بأي معاملات ما لم يقم شك بسوء الاستخدام.

العقوبات

في حال الاعتقاد بأن الموظف لم يراع هذه السياسة، فسيتعرض ذلك الموظف للقواعد التأديبية للشركة (لائحة جزاءات – موانئ أبوظبي ). وإذا ثبت بأن الموظف قد خالف هذه السياسة، فستوقع عليه عقوبة تأديبية تتراوح بين الإنذار الشفوي والفصل عن العمل. ويعتمد تطبيق العقوبة الفعلية على عوامل مثل خطورة المخالفة والسوابق  التأديبية الموقعة على الموظف.

الاتفاقية

يتعين على جميع موظفي الشركة ومقاوليها والعمالة الموسمية أو المرخص لهم الحق في استخدام شبكة الانترنت توقيع هذه الاتفاقية لتأكيد إلمامهم بما ورد في هذه السياسة وموافقتهم عليها.