ميناء خليفة يتسلم ثلاثة من أكبر وأحدث الرافعات في العالم

ضمن خطة لزيادة الطاقة التشغيلية لمحطة الحاويات

أعلنت شركة أبوظبي للموانئ، المطور الرئيسي للموانئ التجارية والمناطق الصناعية في أبوظبي في تصريح مشترك مع شركة مرافئ أبوظبي، المشغل الوحيد لمحطة الحاويات شبه الآلية في ميناء خليفة، عن وصول دفعة جديدة من أكبر وأحدث الرافعات لمناولة الحاويات من السفينة إلى الرصيف تلبية لحجم الطلب المتزايد على خدمات الشحن في المنطقة.

وتأتي رافعات سوبر بوست باناماكس الثلاثة التي تم تصنيعها في تشن هوا للصناعات الثقيلة المحدودة في شانغهاي الصينية بتكلفة إجمالية تبلغ 28 مليون دولار أمريكي، على متن سفن خاصة حملتها إلى ميناء خليفة، أول ميناء شبه آلي في المنطقة. ويبلغ ارتفاع الرافعة الواحدة عند مدّ ذراعها رأسياً نحو 126.5 متراً وتزن 1,932 طناً ويبلغ الحد الأقصى لذراع الرافعة 65 متراً أي بعرض 22 حاوية نمطية، وتنضم الرافعات الجديدة إلى ستة من الرافعات العاملة في محطة الحاويات التي تعمل بطاقة استيعابية تشغيلية تبلغ 2.5 مليون حاوية وليصبح عدد الرافعات العاملة 9 رافعات عملاقة في الوقت الذي انضمت فيه 6 رافعات جسرية أخرى لتكديس الحاويات إلى رافعات التكديس الآلية الموجودة في الميناء والبالغ عددها 30 رافعة عاملة.

ومن المتوقع أن تصل ستة رافعات أخرى في وقت لاحق من الربع الأول لهذا العام إلى ميناء خليفة فيما يمثل استثماراً يقدر بنحو 42 مليون دولار أمريكي .

تعليقا على تسليم دفعة الرافعات، قال محمد جمعة الشامسي، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي للموانئ: “اجتاز ميناء خليفة حاجز 100 ألف حاوية نمطية خلال اكتوبر الماضي مسجلا بذلك الرقم الأعلى لعدد الحاويات التي تمت مناولتها خلال شهر واحد في تاريخ أبوظبي. شكل ذلك مؤشراً على قدرات محطة الحاويات في الميناء، واليوم تبدو مؤشرات العام الجديد واعدة وتحمل دلالات أوضح على زيادة كبيرة في أنشطة الاستيراد والتصدير في أبوظبي خلال الاثني عشر شهرا القادمة. ومن خلال الاستثمار في البنية التحتية نهدف حقيقةً إلى تمكين ميناء خليفة من المنافسة العالمية بتجهيزه بأحدث المعدات والتقنيات.”

من جانبه، قال مارتن فان دي ليندي، الرئيس التنفيذي لمرافئ أبوظبي: “تعمل الرافعات الجسرية الجديدة ورافعات التكديس الآلية على تعزيز عمليات مناولة الحاويات والبضائع العامة في ميناء خليفة، وتضيف طاقة استيعابية تعادل 750,000 حاوية نمطية إلى محطة الحاويات التي نجحت في تسجيل معدلات مضاعفة للنمو خلال العام 2013 كما تساهم في الحفاظ على قدرة المحطة في تلبية متطلبات النمو التي تشهدها أسواق الإمارات بشكل عام وأبوظبي تحديداً.”

وتستخدم الرافعات الجسرية العملاقة لتفريغ سفن الحاويات التي أصبحت أكبر لا سيما خلال السنوات الماضية. تبلغ حمولة السفن الحديثة العاملة التي تزور ميناء خليفة حالياً نحو 14,000 ألف حاوية نمطية وتبلغ الطاقة الاستيعابية للرافعات التسعة في الميناء 315 حاوية في الساعة ( 35 حاوية لكل رافعة في الساعة).

يذكر أن الرافعات المتطورة العاملة في ميناء خليفة والمصنّعة من قبل الشركة الفنلندية “كوني كرينز” يتم تشغيلها من خلال أنظمة تقنية مصممة خصيصاً وتدار بواسطة برمجيات خاصة لتنظيم الحاويات وتكديسها في ساحة الحاويات المخصصة. وتعمل رافعتي تكديس على تغطية منطقة واحدة تبلغ سعتها 2000 حاوية نمطية. ويشكل وصول دفعة الرافعات والست المتوقعة قريباً زيادة بنسبة 40 بالمئة في قدرة ميناء خليفة على تكديس الحاويات.

Exit mobile version