موانئ أبوظبي توقع اتفاقية مساطحة مع شركة صينية وتستقطب 1.1 مليار درهم إلى منطقة التجارة الحرة لميناء خليفة


وقع اليوم معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة ورئيس مجلس إدارة موانئ أبوظبي، اتفاقية للتعاون مع السيدة هوانغ ليكسن، نائب الحاكم التنفيذي لحكومة مقاطعة جيانغسو الشعبية. وتهدف هذه الاتفاقية الى توطيد العلاقات الاقتصادية وتنفيذ مشاريع استثمارية مشتركة عبر الاستفادة من الفرص المتنامية في كل من اقتصاد دولة الامارات والصين.

وتحت مظلة هذه الاتفاقية الاستراتيجية، وقعت “موانئ أبوظبي” اتفاقية مساطحة لمدة 50 عاماً مع “شركة الاستثمار والتعاون وراء البحار لمقاطعة جيانغسو المحدودة (جوسيك)” في منطقة التجارة الحرة لميناء خليفة التابعة لمدينة خليفة الصناعية، حيث وقعها كل من الكابتن محمد جمعة الشامسي، الرئيس التنفيذي لموانئ أبوظبي، والسيد بنغ شيانغفنغ، رئيس شركة الصين جيانغسو انترناشونل E.T.C.G ، والسيد لوه هوا، مدير عام شركة مقاطعة جيانغسو للتعاون أوفر سيز كوبيريشن أند انفستمنت المحدودة.

وبموجب هذه الاتفاقية، ستدير شركة التعاون الصناعي وإدارة الإنشاءات الصينية الإماراتية المحدودة (جيانغسو)، التابعة لـ(جوسيك)، عمليات تأجير مساحة تبلغ نحو 23.7 مليون قدم مربع من منطقة التجارة الحرة، إلى شركات مقاطعة جيانغسو الصينية، أي ما نسبته 2.2% من مساحة «منطقة التجارة الحرة لميناء خليفة» ضمن مدينة خليفة الصناعية.

وبهذه المناسبة، قال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر: “يأتي التوقيع على هذه الاتفاقية الاستراتيجية تماشياً مع توجيهات القيادة ليشكل خطوة جديدة على طريق تعزيز التعاون البنّاء بين دولة الامارات وجمهورية الصين الشعبية اللتين تمتلكان علاقاتٍ راسخة ومتميزة تشهد تطوراً نوعياً ومتنامياً منذ زيارة سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، إلى الصين في العام 2015، خاصةً من حيث توثيق الروابط الاقتصادية والاستثمارية والتجارية ودعم جهود التنمية الاقتصادية من خلال مبادرتي «الحزام الواحد والطريق الواحد» و«طريق الحرير البحري»”.

وأضاف: “نحن في دولة الإمارات نفخر بتاريخنا العريق، كما نفخر بالقفزة العملاقة التي حققناها في المجالات كافة، وخاصة في تطوير مشاريع البنية التحتية المتقدمة وعالمية المستوى. وتعد “موانئ أبوظبي” و”مدينة خليفة الصناعية” و”منطقة التجارة الحرة لميناء خليفة” من الأمثلة الناجحة على هذا التقدم الذي يستفيد من أحدث التقنيات المتطورة ويسخّرها لضمان السرعة والكفاءة والفعّالية من خلال منظومة متكاملة تدعم نموّ وازدهار قطاعات الصناعة والتجارة والخدمات اللوجستية.

وأكد معاليه أن هذه الاتفاقية تؤكد استمرار التعاون البنّاء مع الأصدقاء في الصين لتحقيق الأهداف المشتركة بتعزيز التنمية الاقتصادية وتحقيق إضافة نوعية للنشاط الصناعي والتجاري في منطقة التجارة الحرة لميناء خليفة.

وكانت خمس شركات صينية كبرى أعلنت نيتها الاستثمار في المساحة التأجيرية المتاحة حيث قام ممثلون عن كل من شركة هانيرجي ثين فيلم باور جروب، وشركة جيانغسو فانتاي مايننج المحدودة، وشركة سوزهو جيانغي وود المحدودة، وشركة جيانغسو جينزي إنفيرومينتال القابضة، وشركة جوانج تشنغ، بتوقيع عقود تأجير مع شركة جوسيك للاستفادة مبكراً من المزايا التجارية للاتفاقية. وسيضخ المستأجرون الجدد ما مجموعه أكثر من 1.1 مليار درهم في «منطقة التجارة الحرة لميناء خليفة»، مما يسهم في توفير أكثر من 1400 وظيفة، وكذلك تعزيز القوة المالية للمنطقة وتعميق روابطها مع مبادرة «الحزام الواحد والطريق الواحد».

وتعتبر جمهورية الصين الشعبية ثاني أكبر شريك تجاري واكبر مصدّر لدولة الإمارات حيث يصل حجم التبادل التجاري سنوياً إلى 70 مليار دولار أمريكي، فيما تمثل الإمارات منفذاً لنحو %60 من الصادرات الصينية إلى المنطقة.

وقالت السيدة هوانغ ليكسن، نائب الحاكم التنفيذي لحكومة مقاطعة جيانغسو الشعبية : “أعتقد أن هناك حالة من التكامل بين مقاطعة جيانغسو وإمارة أبوظبي وذلك من خلال جميع ما تتمتعا به من ثروات طبيعية وهياكل اقتصادية ونظم صناعية، فضلا عن أنهما تسعيان إلى تحقيق أهداف مشتركة أبرزها تسريع تكيّف الهياكل الصناعية وتعزيز التحول الاقتصادي وتنميته.”

وأضافت أن أبوظبي وجيانغسو عازمتان على مواصلة العمل معاً لتعميق التعاون بينهما في مجالات تطوير القدرات الصناعية والإسهام في نجاح مبادرة حزام واحد-طريق واحد ونتطلع إلى الارتقاء إلى آفاق واسعة في هذه المجالات.

وأكدت أن جيانغسو ستعمل مع أبوظبي على دمج المنطقة النموذجية الصينية الإماراتية للتعاون الصناعي في البرنامج الضخم لمبادرة الحزام واحد والطريق الواحد، كي تصبح نموذجاً للتعاون والتبادلات التجارية بين الصين ودولة الإمارات العربية المتحدة.

إلى ذلك قال الكابتن محمد جمعة الشامسي الرئيس التنفيذي لموانئ أبوظبي إن اتفاقية المساطحة بين موانئ أبوظبي و”جوسيك” تعد أحد أكبر عقود التأجير التي تبرمها مدينة خليفة الصناعية، متوقعا أن تسهم هذه الاتفاقية في تعزيز علاقات أبوظبي التجارية مع شركات مقاطعة جيانغسو وتزيد من تدفق استثماراتها الضخمة نحو بناء المنشآت الصناعية في أبوظبي.

وبذلت “موانئ أبوظبي” جهوداً مكثفة لتحويل مدينة خليفة الصناعية لأكبر منطقة حرة في المنطقة وجعلها إحدى المناطق الحرة الأكثر تطوراً بين المناطق الحرة في العالم، وأكثرها ثراءً بالفرص، خصوصاً في قطاعي الصناعة والتصنيع.

وستسهم اتفاقية المساطحة التي وقعتها موانئ أبوظبي وجوسيك في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى إمارة أبوظبي التي تعد بيئة مثالية للاستثمار بفضل ما تتمتع به من مزايا تنافسية عديدة من أبرزها الموقع الاستراتيجي وتوفر البنى التحتية المتقدمة والمتطورة، فضلاً عن توفر كافة أشكال الدعم اللوجستي الذي يحتاجه المستثمرون.

وتتماشى هذه الاتفاقية مع مبادرتي « الحزام الواحد والطريق الواحد» و «طريق الحرير البحري» في الصين، وتسلط الضوء على الفرص التجارية والصناعية المتاحة في دولة الإمارات وأبوظبي لتعميق التكامل الاقتصادي الإقليمي وتوسيع العلاقات التجارية مع كل دول آسيا.

وأوضح الشامسي أن الاتفاقية تعزز الجهود الحكومية في أبوظبي الموجهة نحو تعزيز البنية التحتية وتطوير قطاع النقل بما ينسجم مع الخطة الاقتصادية للإمارة 2030، مؤكدا أن إمارة أبوظبي وصلت إلى مكانة مرموقة كمركز تجاري ولوجستي ذات مواصفات عالمية بفضل دعم قيادتنا الحكيمة ونجاحات موانئ أبوظبي، ما أدى إلى إبرام هذه الاتفاقية المهمة. ويؤكد التوقيع اليوم مع “جوسيك” الدور الأساسي لموانئ أبوظبي في تحويل دولة الإمارات نحو اقتصاد متنوع ومستدام.»

وأشار الشامسي إلى أن موانئ ابوظبي وقعت العام الماضي اتفاقية مع شركة كوسكو الملاحية الصينية ثاني أكبر مشغل حاويات في العالم، والتي اعتمدت ميناء خليفة كميناء رئيسي لعملياتها في الشرق الاوسط لترفع بذلك قدرة مناولة الميناء عند استكمال المراحل إلى 6 ملايين حاوية نمطية سنوياً، الأمر الذي يشكل نقلة نوعية في توسعة عمل الميناء وسهولة نقل البضائع وتحفيز المستثمرين خاصة من دول شرق آسيا للدخول إلى مدينة خليفة الصناعية، كما سيعزز من تنافسية الميناء ويفتح أبواب التعاون مع الشركات والأصدقاء في الصين وشرق آسيا على مصراعيه لجذب وتشجيع الاستثمارات على التوجه نحو أبوظبي.

وتبشّر الاتفاقية بإقامة علاقة مفيدة وطويلة الأجل بين الطرفين، كما تتضمن الاتفاقية خياراً يتيح لـ “شركة التعاون الصناعي وإدارة الإنشاءات الصينية الإماراتية المحدودة” (جيانغسو) تطوير مساحة إضافية تبلغ نحو 107.6 مليون قدم مربع من المنطقة الحرة في منطقة مدينة خليفة الصناعية “ب”، لتلبية الطلب الإضافي من شركات مقاطعة جيانغسو.

يشار إلى أن توقيع هذه الاتفاقيات يأتي تتويجاً للجهود المبذولة لتوسيع الاستثمارات والشراكات الناجحة بين دولة الإمارات العربية المتحدة والصين، بعد توجه الدولتين نحو تعميق العلاقات الاقتصادية والتجارية بينهما، بناءً على المبادرة «الحزام الواحد والطريق الواحد».

Exit mobile version