موانئ أبوظبي تدشن عمليات “مرافئ الفجيرة” رسمياً

  • رسو سفينة “اميرتس هانا” العملاقة بقدرة 5,500 حاوية نمطية في مرافئ الفجيرة
  • توقيع مذكرة تفاهم مع شركة بيرما بايبس الشرق الأوسط العالمية

افتتحت موانئ أبوظبي اليوم رسمياً عمليات تشغيل مرافئ الفجيرة في الساحل الشرقي لدولة الإمارات العربية المتحدة. وقام بتدشين عمليات مرافئ الفجيرة الشيخ صالح بن محمد الشرقي – رئيس مجلس إدارة ميناء الفجيرة، والكابتن محمد جمعة الشامسي – الرئيس التنفيذي لموانئ أبوظبي، وذلك في احتفال خاص أقيم في فندق نوفوتيل الفجيرة شهد حضور عدد من المسؤولين من المؤسسات الحكومية والجهات ذات الصلة إضافة إلى العملاء.

ويأتي تدشين عمليات مرافئ الفجيرة في أعقاب اتفاقية امتياز لمدة 35 عاماً، حيث قامت موانئ أبوظبي بتوقيع الاتفاقية مع ميناء الفجيرة قبل ثلاثة أشهر. وتنص الاتفاقية على منح موانئ أبوظبي الحقوق الحصرية لتطوير البنية التحتية والفوقية للميناء، وإدارة عمليات شحن الحاويات والبضائع العامة والمدحرجة والسفن السياحية.

وعبّر الكابتن الشامسي بهذه المناسبة عن سعادته الكبيرة لتدشين عمليات مرافئ الفجيرة، حيث أكد أن هذا الإنجاز المهم يلقي الضوء على التزام وحرص موانئ أبوظبي على تسخير كافة الإمكانات والخبرات التي تتمتع بها في التعامل مع السفن المخصصة لنقل الحاويات والبضائع العامة والمدحرجة وكذلك السفن السياحية، لتوسيع عمليات التبادل التجاري بين ميناء الفجيرة وأسواق شبه القارة الهندية وشرق أفريقيا، والمساهمة بالتالي في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لإمارة الفجيرة، لتحتل مكانة حيوية في خارطة التجارة العالمية.

وأضاف إن خطط الشراكة بين موانئ أبوظبي وميناء الفجيرة انطلقت من مرتكزات استراتيجية فعالة ومبتكرة تتماشى مع الرؤى الثاقبة لقيادة الدولة الرشيدة الرامية إلى بناء نموذج اقتصادي مستدام ومتنوع وقائم على المعرفة والابتكار يعود بالفائدة على الجيل القادم، ويسهم في الوقت ذاته في إرساء مستقبل مشرق لإمارة الفجيرة والمجتمع المحلي والشركات والمؤسسات العاملة فيها.

ومن جانبه، أشار السيد عبد الكريم المصعبي، نائب الرئيس التنفيذي لموانئ أبوظبي، بأن الشركة حريصة على تسخير كافة الإمكانات لتمكين ميناء الفجيرة من مواصلة سلسلة النجاحات والإنجازات المميزة التي شهدها ميناء خليفة، كونه واحداً من أهم الموانئ الاقتصادية والتجارية لدولة الإمارات. وعبّر عن ثقته الكبيرة بأن ميناء الفجيرة مقبل خلال الفترة القادمة على تحقيق نمو ملفت في عملياته بالتزامن مع ازدهار العديد من القطاعات الاقتصادية والصناعات مثل الفولاذ.

وبهذه المناسبة المتميزة، قال الكابتن موسى مراد، مدير عام ميناء الفجيرة “إن تدشين مرافئ الفجيرة هذا اليوم كان ثمرة اتفاقية الامتياز التي تضمنت تطوير البنية التحتية والفوقية للميناء وإنشاء محطة حاويات جديدة في ميناء الفجيرة بأرصفة عميقة لاستقبال السفن العملاقة، وتجهيز الميناء بأحدث نظم المعلومات والمعدات والأجهزة والآليات المتطورة، ليكون قادراً على العمل وفق أعلى معايير الدقة والسلامة والسرعة.”

ومنذ توقيع اتفاقية الامتياز، شهدت مرافئ الفجيرة عدة إنجازات بما في ذلك إبرام مذكرة تفاهم مع شركة بيرما- بايبس الشرق الأوسط، رواد صناعة الأنابيب المعزولة مسبقاً وأنظمة الكشف عن تسرب تبريد وتدفئة المناطق، حيث ستقوم مرافئ الفجيرة بتزويد بيرما-بايبس بكافة المتطلبات اللوجستية.

وتعليقاً على هذه الاتفاقية، فتحي الجندي، نائب الرئيس التنفيذي لشركة بيرما- بايب الشرق الأوسط قال: «قررنا توثيق العلاقة مع مرافئ الفجيرة بناء على عدد من العوامل التجارية التي تمنحنا أفضلية تنافسية. فاختيارنا الاستفادة من ميناء الفجيرة لعملياتنا اللوجستية يرفع من كفاءة استخدامنا للوقت، ويخفض تكاليف عملياتنا ويسهل عملنا من خلال موقع الميناء المناسب والذي لا يبعد أكثر من كيلومترين عن مكاتبنا. وإضافة إلى ذلك، فإننا نحرص بهذا على التجاوب الإيجابي مع الدعم الذي قدمته لنا الفجيرة لأعوام طويلة خلال عملياتنا في المنطقة، ولعب دورنا الريادي كاملاً في هذه المرحلة الجديدة من النشاط الاقتصادي والتنموي.»

وتجدر الإشارة أن مرافئ الفجيرة احتفلت في شهر أغسطس الماضي برسو أول سفينة ناقلة تحت إدارة موانئ أبوظبي. وبالإضافة إلى ذلك استقبلت مرافئ الفجيرة في 19 سبتمبر الجاري “اميرتس هانا”، أكبر سفينة لنقل الحاویات بقدرة استيعابية تصل إلى 5,500 حاوية نمطية.

هذا، وتحظى موانئ أبوظبي بموجب الاتفاقية بالحقوق الحصرية عبر “مرافئ الفجيرة ” لتطوير البنية التحتية للميناء وإدارة عمليات شحن الحاويات والبضائع العامة والمدحرجة وخدمات نقل المسافرين بحراً، إضافة إلى إنشاء محطة حاويات جديدة في ميناء الفجيرة بأرصفة عميقة تتيح استقبال السفن العملاقة لخدمة العملاء والشركاء في أسواق الخليج والمحيط الهندي وشبه القارة الهندية.

وتعتزم موانئ أبوظبي الاستثمار في تطوير البنية التحتية لميناء الفجيرة لرفع كفاءته والارتقاء بأدائه حيث تتضمن هذه الأعمال بناء الأرصفة وتعميق الغاطس إلى 16.5 متراً لاستقبال سفن أكبر وإنشاء ساحات للتخزين على مساحة تعادل 300 ألف متر مربع وبناء رصيف بطول كيلومتر واحد لاستيعاب النمو المتوقع في حركة السفن القادمة وعمليات الشحن البحري للميناء.

وستعمل “موانئ أبوظبي” على تجهيز ميناء الفجيرة بأحدث المعدات والأجهزة المتطورة من بينها الرافعات الجسرية العملاقة ” STS ” ورافعات الترصيص المتحركة ” RTG ” وأحدث نظم المعلومات، ليكون قادراً على العمل على مدار الساعة بسلاسة وسرعة ودقة أعلى، وبالتالي الوفاء باحتياجات شركات الشحن العالمية والمشغلين لخدمات متطورة ومتكاملة وفق أعلى المعايير العالمية. وستعمل بوابة المقطع، إحدى الشركات التابعة لموانئ أبوظبي ــ على تطوير نظام المنصة الإلكترونية لمجتمع الموانئ “PCS” التي تربط النظم المتعددة المستخدمة في الأقسام والمرافق والعمليات التابعة للميناء.

ستباشر موانئ أبوظبي أعمال تطوير الأرصفة وحوض السفن خلال عام 2018 من دون أن يؤثر ذلك على الخدمات التي يقدمها الميناء للعملاء الحاليين والجدد. وبحلول عام 2020 سيشهد ميناء الفجيرة نمواً في قدراته الاستيعابية، ويبدأ تشغيل الرافعات الجسرية العملاقة مما يشكل نقلة نوعية في الخدمات.

Exit mobile version