مركز التدريب البحري يواكب نمو قطاع الشحن البحري في أبوظبي

15% نسبة النمو في عدد المتدربين

حقق مركز التدريب البحري التابع لموانئ أبوظبي نمواً بنسبة 15% خلال العام الماضي 2014 في توجهه لمواكبة النمو الذي يشهده قطاع الشحن والنقل البحري في إمارة أبوظبي ومؤكداً على المكانة التي يحتلها كمركز تدريب دولي معتمد في عموم منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

وفي إطار تلبية متطلبات موانئ الإمارة من الكفاءات المؤهلة من المواطنين وتعزيز المهارات الفردية على مستوى الدولة والمنطقة، أضاف المركز خمس دورات جديدة تشمل دورة التعريف بقناة مصفح الجديدة التي تتطلب دراية بتضاريسها تضمن سلامة السفن العابرة إلى ميناء مصفح، ودورة خدمات رصد حركة السفن، وبرنامج تأهيل ضباط أمن المرافق المينائية، وتشغيل الزوارق السريعة التي تعمل ضمن أسطول الخدمات الملاحية ودورة تطوير العنصر البشري ودوره في إدارة الموانئ، ودورات متخصصة في ترقية المهارات القيادية والإدارية بفرعيها الإداري والتشغيلي.

كان مركز التدريب البحري قد حقق في مايو الماضي 2014 إنجازاً يعد الأول من نوعه على مستوى المنطقة بحصوله على الاعتماد الدولي لقائمة لويدز كمزوّد للدورات التدريبية المعتمدة وتسجيله رسمياً ضمن مزودي التدريب لدى “لويدز ريجيستر”. وفي العام نفسه، حصل المركز على الاعتراف الرسمي من الرابطة الدولية للمساعدات البحرية وسلطات المنارات الملاحية (IALA) كمركز معتمد للتدريب على أنظمة رصد حركة السفن الممستخدمة في الموانئ العالمية وتم تسجيله ضمن قائمة المراكز المعتمدة لدى IALA.

واعترافاً بدوره الرائد، حصل مركز التدريب البحري على جائزة “التدريب” 2014 السنوية التي تمنحها قائمة لويدز الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية، قدمتها إلى موانئ أبوظبي تقديراً لالتزام الشركة عبر مركز التدريب بتعزيز التميز لدى موظفيها والطلاب المتدربينمن جهات أخرى، فضلاً عن مساهمتها في تطوير مستويات التدريب في قطاع الشحن البحري والموانئ.

ويؤكد سلطان الجابري، نائب الرئيس لأنظمة الموانئ والبيئة والأمن والسلامة، موانئ أبوظبي، أن الإعتراف بمركز التدريب البحري والاستجابة التي تلقاها الدورات الشاملة التي يوفرها يزيدنا قناعة بصحة قرارنا حيث وضعنا التدريب في صميم أولويات موانئ أبوظبي. سنواصل سعينا لتوسيع برامجنا التدريبية والتعاون مع شركاء تدريب عالميين من أجل تطوير مهارات الكوادر الملاحية المحلية وتأهيلها لمواكبة المرحلة المقبلة في قطاع الموانئ والشحن البحري.

وفي سياق التعاون مع الشركاء المحليين قامت موانئ أبوظبي أكتوبر الماضي بتوقيع مذكرة تفاهم بينها وبين كليات التقنية العليا في أبوظبي لتوثيق خطط العمل من أجل تطوير التعاون الأكاديمي والتدريب العملي. وبموجب الاتفاقية تقوم موانئ أبوظبي بالمساعدة في تدريب طلاب المساقات الملاحية والبحرية في كليات التقنية العليا من خلال توفير دورات تدريبية ملائمة تغطي مجالات مثل مناورة السفن باستخدام أجهزة المحاكاة الافتراضية ودورات متخصصة بتشغيل وقراءة الرادارات الملاحية ودورات تأهيلية حول أنظمة الأمن والإغاثة الملاحية العالمية.

Exit mobile version