عقد مساطحة جديد

:أعلنت اليوم مدينة خليفة الصناعية (كيزاد)، عن إنضمام “كاست لصناعات الألمنيوم”، الشركة المتخصصة في انتاج وإعادة تدوير الألمنيوم، لقائمة المستثمرين في مجمع الألمنيوم بكيزاد. وتم هذا الإعلان ضمن فعاليات مشاركتها في معرض ألومنيوم الشرق الأوسط 2013، أحد أهم المعارض المتخصصة في صناعة الألمنيوم في المنطقة.

وجاء هذا الإنضمام عبر توقيع اتفاقية مساطحة طويلة الأجل بين “كيزاد” و”كاست لصناعات الألمنيوم”، وبحجم استثمارات يفوق الـ 33 مليون درهم إماراتي. وقد قام بتوقيع هذه الاتفاقية كل من خالد سالمين الكواري، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب بكيزاد، وسليمان محمد خليفة السويدي، الرئيس والرئيس التنفيذي لـ كاست لصناعات الألمنيوم.

وبموجب هذه الإتفاقية ستحصل كاست لصناعات الألومنيوم على قطعة أرض بمساحة 33 ألف متر مربع (355,209 قدم مربع) في المنطقة “أ” وبالقرب من مجموعة من عمالقة صناعة الألمنيوم بكيزاد مثل شركة الإمارات للألمنيوم “إيمال”.

ويعتبر انضمام كاست لصناعات الألمنيوم قيمة اضافية لمجمع الألمنيوم بكيزاد، حيث من المتوقع أن تلعب الشركة دورا محوريا ومتكاملا لهذه الصناعة عبر تقديم سلسلة من خدمات التوريد والإنتاج وإعادة التدوير. ويعكس وجود كاست لصناعات الألمنيوم في مجمع الألمنيوم بكيزاد استراتيجية التكامل الصناعي بين المستثمرين في المجمع الواحد، حيث تهدف كاست إلى التخلص من المخلفات الصناعية عن طريق إعادة تدوير مخلفات الألمنيوم الناتجة عن عمليات تشغيل باقي المستثمرين في المجمع.

وتمتلك شركة كاست لصناعات الألمونيوم العديد من العملاء من مصاهر الألمنيوم الرئيسية في دولة الإمارات مثل دوبال وإيمال، بالإضافة لقائمة عملاء على المستوى الإقليمي مثل ألبا وقطر للألمنيوم. وستتمكن كاست عبر موقعها الجديد في كيزاد من تقديم خدماتها لقاعدة عملائها الحاليين والتوسع لجذب عملاء آخرين في مجال صناعة الألمنيوم.

وتهدف كاست لصناعات الألمنيوم إلى استخدام ميناء خليفة المتطور لتصدير مايقارب الـ 300 حاوية سنويا. وسيعمل الموقع الاستراتيجي الجديد بكيزاد على تسهيل وصول كاست لعملاءها في المنطقة وذلك من خلال شبكة المواصلات المتميزة التي تمتلكها كيزاد، سواء عن طريق الجو أو البحر أو القطار أو حتى عبر شبكة الطرق المتطورة.

وتعليقاً على هذه الإتفاقية قال الكواري :”نحن فخورون بإنضمام شركة كاست لصناعات الألمنيوم كمستأجر طويل الأمد بكيزاد، خاصة وأن كاست ستعمل على التخلص من المُخلفات الصناعية بطريقة تتسم بالكفاءة المقرونة باتباع أفضل معايير المحافظة علي البيئة. إن شركة كاست تُعد إضافة ثمينة لكيزاد، ونحن على ثقة بأن المميزات الإستثنائية التي نوفرها للمستثمرين، ستمكن كاست من الوصول للأسواق العالمية وبتكلفة تشغيل منخفضة، ناهيك عن الاستفادة الكبرى من التواجد بقرب عملاق صناعة الألمنيوم، إيمال”.

وأضاف الكواري:” إن عمليات إعادة التصنيع ليست من أنشطة الأعمال المنتشرة والمعتادة في عالم الصناعة، ولذلك حرصنا على عقد هذه الشراكة مع شركة كاست لنقدم نموذجا يحتذى به في مجال إدارة المخلفات وإعادة تدويرها. هذا النموذج قادر على إحداث نقلة نوعية لهذا النوع من الأعمال في دولة الإمارات، وبتحقيق ذلك تكون كيزاد قد تقدمت نحو تحقيق أحد أهم أهدافها الاقتصادية ألا وهي إستدامة الحفاظ علي البيئة “

ومن جانبه قال السويدي :” تفتخر كاست لصناعات الألمنيوم بكونها أول مستثمر في مُجمع الألمنيوم بكيزاد يقوم بإعادة التصنيع وتدوير المخلفات. إن شبكة المواصلات المتميزة التي تمتلكها كيزاد ستسهل لنا وبشكل غير مسبوق طريق الوصول الي كافة عملائنا على المستوى المحلي والإقليمي، مما يعطي شركة كاست الميزه التنافسية التي تستطيع من خلالها تحسين عملية الإنتاج.إن موقعنا الجديد في المدينة الصناعية وبالقرب من ميناء خليفة، سيعمل على تعظيم مساهمتنا في تحقيق رؤية أبوظبي الإقتصادية الهادفة إلى تنويع مصادر الدخل من خلال الصناعة وكذلك الحفاظ علي البيئة بصورة أكثر فاعلية.

تأسست شركة كاست لصناعات الألمنيوم في عام 1992، ومن المتوقع أن تبدء في مباشرة أعمالها في كيزاد في الرُبع الثالث من 2013، وتختص الشركة بإعادة تصنيع مُخلفات المعادن، وإستخراج الألمنيوم من النفايات الناتجة من عمليات تشغيل مصاهر الألمنيوم.

تشارك كيزاد في معرض ألمنيوم الشرق الأوسط 2013 من خلال جناحها E100 الواقع بالقرب من المدخل الرئيسي للمعرض، وستعمل من خلال تلك المشاركة على تسليط الضوء على العروض والفرص الاستثمارية المميزة التي توفرها للمهتمين بمجال صناعة الألمنيوم.

يذكر أن وحيد أحمد، المدير العام لشركة كاست لصناعات الألمنيوم، سيكون أحد الضيوف المتحدثين ضمن فعاليات المؤتمر.

– انتهى –

شركة أبوظبي للموانئ:

تعد “شركة أبوظبي للموانئ” مطوراً رئيسياً للموانئ والمناطق الصناعية ومناطق التجارة والعمليات اللوجستية والخدمات ذات الصلة. وتهدف الشركة إلى إنشاء منصة نمو مستدام تشجع على التوسع والتنويع الاقتصادي لإمارة أبوظبي، من خلال إدارة الموانئ التجارية في جميع أنحاء الإمارة ودعم مشاريع البنية التحتية مع الشركاء وتأسيس شركات جديدة ومشاريع مشتركة، مع الشركاء الذين يعملون في خدمة وتشغيل قطاعات الموانئ والمناطق الصناعية.

وتأسست الشركة بموجب المرسوم الأميري رقم 6 لعام 2006 كجزء من إعادة هيكلة قطاع الموانئ التجارية في إمارة أبو ظبي ومراقبة وتنظيم جميع أصول الموانئ التجارية المملوكة سابقاً من قبل هيئة أبو ظبي للموانئ.

تسعى شركة أبوظبي للموانئ لتكون في الطليعة في مجال الخدمات اللوجستية والبنية التحتية الصناعية، وتركز حاليا على بناء إحدى أكبر المناطق الصناعية في العالم، كيزاد.

مدينة خليفة الصناعية (كيزاد):

تقع مدينة خليفة الصناعية (كيزاد) التي تبلغ مساحتها 418 كيلومتراً مربعاً، في منطقة الطويلة بين مدينتي أبوظبي ودبي. وبالقرب من ميناء خليفة، أحد أكثر موانئ العالم تطوراً. وتمتاز ببنية تحتية عالمية المستوى، مستفيدة من الشبكة المتعددة الوسائط الممتازة للنقل البحري والجوي والطرق والسكك الحديدية، الأمر الذي يتكفل بتحقيق وصول يسير من وإلى المدينة الصناعية. وتشغل المرحلة الأولى من كيزاد، والتي تم الانتهاء منها في الربع الأخير من عام 2012، مساحة 52 كيلو متراً مربعاً وبقيمة استثمارية تبلغ 26.5 مليار درهم (7.2 مليار دولار).

تعد كيزاد جزءا أساسيا من رؤية أبوظبي الإقتصادية 2030، والتي تسلط الضوء على تنويع الاقتصاد لتحقيق النمو المستدام مع اعتماد أقل على صناعات النفط والغاز. وستساهم كيزاد بنحو 15% من إجمالي الناتج المحلي غير النفطي في أبوظبي بحلول العام 2030.

www.kizad.com

لمزيد من المعلومات
شركة أبوظبي للموانئ – الاتصال المؤسسي
مازن ثابت – بريد إلكتروني : mazen.thabet@adpc.ae – هاتف: +97126952948

Exit mobile version