شركة أبوظبي للموانئ تنقل “إبتكار” نحو المشاركات الدولية

توسّع نطاقها من المبادرات المالية ليشمل جميع إدارات الأعمال

بعد نجاح مبادرتها الرائدة “ابتكار” التي أطلقتها قبل عامين تقريباً، قررت شركة أبوظبي للموانئ الانتقال إلى المستوى الثاني في تطبيق المبادرة ومشاركتها في المحافل الدولية للاطلاع على التجارب العالمية المماثلة. وعلى ضوء ذلك، يحضر فريق “ابتكار” المنتدى السنوى Ideas UK الذي ينعقد في مدينة كاردف البريطانية (نوفمبر 2014).

وفي إطار سعيها لدفع مواردها البشرية نحو الإبتكار والمشاركة الفاعلة في التطوير، كانت شركة أبوظبي للموانئ قد أطلقت مبادرة ابتكار واستقطبت خلال العامين الماضيين عدداً هائلاً من الأفكار المبدعة والمبتكرة، بدأت في التطبيق العملي لبعض هذه المشاركات التي انعكست آثارها في توفير الجوانب المالية أحياناً، وتحسين آلية أداء الأعمال أحياناً كثيرة.

ويشارك فريق “ابتكار” هذا العام في ورشة عمل للتدريب تسبق منتدى Ideas UK يتلقى خلالها أفراد الفريق تدريبات حول إدارة التحكيم واختبارات الأفكار وجدوى تطبيقها عملياً، وفي الوقت ذاته يستعرض أفضل الممارسات المعتمدة عالمياً حول تطبيق الاقتراحات واعتمادها.

جدير بالذكر أن شركة أبوظبي للموانئ دأبت على تكريم المشاركين من الموظفين الذين نجحت أفكارهم في اجتياز اختبارات الكفاءة وترشحت لوضعها موضع التطبيق الفعلي. كما تعتزم الشركة الإرتقاء دائما بجودة الأفكار المطروحه من خلال سلسلةٍ متكررة من البرامج تساهم في توعية الموظفين بالجوانب التي يتوجب التركيز عليها. علماً بأن الشركة تنوي المشاركة في ideas UK بأفكار طبقت على مستوى الشركة وأثبتت فاعليتها وسيتم تكريم مقدميها على مستوى العالم. وتمكنت إدارة لجنة إبتكار من تحديد عدد من المشاركين الذين برزت مشاركاتهم وأثبتت أحقيتها في الاختيار، لتدلل على شخصية المشارك والقدرة على التفكير الإيجابي من أجل مصلحة الشركة العامة.

وفي معرض تعليقه، يقول الكابتن الشامسي: “يوفر المؤتمر منصة ممتازة لتقديم “إبتكار” لجمهور دولي متنوّع من خلال حلقات النقاش اللتي ستساعدنا في نشر قصة نجاحنا وفي التواصل مع موظفينا والاستفادة من أفكارهم”. وأضاف أن من أساسيات نجاح أي مؤسسة الاعتماد على جهود موظفيها وإبداعاتهم من خلال التواصل الفاعل والمكافأة، وأوضح “أن مشاركة الموظف الفاعلة أمر حاسم بالنسبة لنا في شركة أبوظبي للموانئ إذ نسعى إلى تعزيز الشعور بروح الفريق والانتماء، وهما أمران تذكيهما مبادرات مثل “إبتكار” لدفع الموظفين إلى العمل نحو تحقيق أهداف الشركة بشكل مستمر”.

تتسلسل إجراءات المشاركة في إبتكار في خطوات بسيطة اعتمدتها لجنة ابتكار لتلقّي المشاركات دون قيد أو شرط ودون تحديدٍ لعدد المشاركات أيضاً. وتُرسل المشاركات عبر نموذج إلكتروني أُعدّ خصيصاً ليقوم المشارك بشرح الفكرة وتوضيح آثارها الإيجابية على نطاق العمل أو الإدارة. وفي مرحلة ثانية، يتم استعراض الأفكار ودراسة جدواها وإمكانية التطبيق العملي، وعند إعتماد الفكرة يتم وضعها تحت فترة اختبار تجريبية يتم أثناءها تقييمها من قبل الإدارة المختصة وارسال التقييم الى لجنة إبتكار للإعتماد النهائي وتحديد نوع المكافأة ليعلن عنها كل ستة أشهر.

من جانبه أشار احمد الخياط، مدير أول ضمان الجودة والتميز لدى شركة أبوظبي للموانئ، وقال: “يدعو برنامج إبتكار كل موظف في الشركة ومن جميع الإدارات والأقسام للمساهمة من خلال أفكار مبتكرة حتى ولو كانت تتعلّق بقطاع آخر لا يعمل فيه الموظف، ففي كثير من الأحيان يرى الزائر ما لا يراه الموظف الذي يعتاد المكان وطبيعة العمل”. وأكمل “إن ماوصل إليه “إبتكار” يكمن في المتابعة و المساندة المستمرة من الإدارة العليا في الشركة”.

Exit mobile version