شركة أبوظبي للموانئ تعلن عن تحويل كامل شحنات البضائع المدحرجة إلى ميناء خليفة

رقم قياسي جديد تحققه الشركة في اكتوبر باستقبالها 10,472 مركبة

أعلنت شركة أبوظبي للموانئ عن عزمها نقل كامل عمليات شحن البضائع المدحرجة والمركبات بأنواعها من ميناء زايد الذي يستقبلها منذ إنشائه وتوجيهها إلى ميناء خليفة الرائد.

وتأتي هذه الخطوة التي من المقرر أن تبدأ مطلع العام المقبل نتيجةً لانتعاش عمليات الاستيراد والتصدير للمركبات في إمارة أبوظبي. ونظراً للخدمات التي يوفرها ميناء خليفة كبوابةٍ بحرية لإمارة أبوظبي وواحداً من أكثر الموانئ تطوراً في العالم، بالإضافة إلى الروابط المباشرة (52 حالياً) بينه وبين الموانئ من جميع أنحاء العالم.

وتتركز أنشطة استيراد المركبات خلال الفترة الحالية لتلبية متطلبات السوق المحلية في إمارة أبوظبي ووجهات أخرى ضمن دولة الإمارات العربية المتحدة، في حين ستتيح المساحة الواسعة المخصصة والطاقة الاستيعابية لميناء خليفة فرصاً كبيرة لجذب المزيد من خطوط شحن المركبات إلى منطقة الخليج العربي وتنشيط حركة إعادة التصدير إلى أسواق إقليمية.

وفي الوقت الذي يتسع ميناء زايد لاستيعاب العديد من السيارات في ساحات مخصصة للوقوف في الميناء ورصيف يمكن من خلاله استقبال باخرتين لشحن المركبات في وقت واحد، يخصص ميناء خليفة ساحات تستوعب تخزين 15,000 سيارة، ورصيف لاستقبال 4 سفن ضخمة لتفريغ حمولتها من المركبات في آن واحد بما يضمن سرعة الإنجاز وكفاءة سلسلة التوريد، الأمر الذي تعوّل عليه خطوط الشحن العالمية. وسيستمر ميناء زايد خلال الفترة الانتقالية في توفير مساحات لتخزين المركبات المتبقية حتى انتهاء المخزون.

ويشير الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي للموانئ، الكابتن محمد جمعة الشامسي إلى ضرورة تحويل شحن المركبات والبضائع المدحرجة إلى ميناء خليفة كنتيجة حتمية ينبغي على شركة أبوظبي للموانئ مواكبتها لتلبية متطلبات المرحلة القادمة وما تشهده أبوظبي من زيادة في أعداد السيارات المستوردة. ويؤكد بقوله: “نهدف من خلال تحويل جميع شحنات المركبات إلى ميناء خليفة تعزيز الخدمات التي نقدمها لعملائنا في منشآتنا وتثبيت موقع ميناء خليفة كمركز رئيسي يوفر خدمات لوجستية متكاملة بدعم من كيزاد المجاورة بما توفره من بنية تحتية متقدمة.

ويضيف الشامسي قوله: “مع استمرار ارتفاع الطلب على شحن البضائع المدحرجة إلى الإمارة، يمكننا تطوير المعروض من خدماتنا والدفع باتجاه تنمية هذه الصناعة الهامة مستفيدين من الروابط التي تصل ميناء خليفة بالوجهات العالمية وموانئ الشحن”.

وتؤكد أحدث الأرقام التي أعلنتها شركة أبوظبي للموانئ على النمو الواضح في شحنات المركبات التي استقبلتها أبوظبي حيث سجّل شهر أكتوبر الماضي أعلى رقم تحققه الشركة حتى الآن خلال شهر واحد باستقبال 10,472 سيارة في ميناء زايد. وجدير بالذكر أن مجموع ما عبر الميناء استيراداً وتصديراً إلى أبوظبي خلال العام 2013 بلغ 89,280 مركبة بينما بلغ عدد المركبات التي وصلت ميناء زايد حتى هذا الوقت من العام الحالي حوالي 84,869 سيارة، ومن المتوقع أن يجتاز عدد السيارات المشحونة أكثر من 100,000 حتى نهاية العام.

ويختتم الشامسي بقوله: “توقعاتنا أن تبلغ الزيادة مع نهاية العام الجاري حوالي 13 بالمئة مقارنة بنهاية العام الماضي 2013. وتشير تحليلاتنا لتوجهات السوق ومؤشرات الطلب الفعلية إلى نموٍّ متوقع خلال العام القادم يتجاوز 130,000 مركبة تصل إلى ميناء خليفة كمركز جديد لسفن شحن البضائع المدحرجة في أبوظبي، وقدراتنا الحالية تلبي متطلبات هذا النمو وعلينا تعزيز خدماتنا بما يوفر المميزات التنافسية لعملائنا”.

Exit mobile version