ميناء خليفة يحتفل بالذكرى السنوية الأولى

شركة أبوظبي للموانئ وشركة مرافئ أبوظبي تحتفلان بنموالعمليات التجارية من عام إلى عام

تحتفل شركة أبوظبي للموانئ اليوم بالذكرى السنوية الأولى للتشغيل التجاري لميناء خليفة الرائد والأحدث في المنطقة

ميناء خليفة الذي تم إنجازه قبل الوقت المحدد بحسب خطة التسليم وبتوفير في الميزانية المخصصة، باشر تشغيل عملياته التجارية رسمياً في الأول من سبتمبر عام 2012، وتفضل صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة حاكم إمارة أبوظبي حفظه الله، بإعلان افتتاحه الرسمي في 12 ديسمبر 2012.
شُيّد ميناء خليفة ليكون قادراً على استيعاب كامل حركة الحاويات التي كانت تتم في ميناء زايد ورافداً أساسياً لمدينة خليفة الصناعية في أبوظبي (كيزاد) المجاورة، حيث يساهم بدور فعال في شحن البضائع الواردة والمنتجات الصادرة من كيزاد، تقريباً للمسافة وتسهيلاً للحركة التجارية في الإمارة.

كان ميناء زايد الذي أنشئ عام 1972 يقوم بدوره بكفاءة حتى بلغ طاقته الاستيعابية القصوى عام 2011.ومنذ العام 2005 وبسبب بروز الحاجة الملحة لإنشاء ميناء جديد قادرٍ على استيعاب حركة الشحن البحري المتنامية في إمارة أبوظبي وضمن مخطط استراتيجي يوفر مساحات كافية تلبي متطلبات النمو مستقبلاً ضمن مؤشرات مؤكدة على انتعاش حركة الشحن البحري باشرت حكومة ابوظبي باجراء الدراسات الاوليه لانشاء ميناء جديد يساعد على تحقيق التطلعات الاقتصاديه للاماره.

بدأت عمليات نقل حركة الحاويات بالكامل من ميناء زايد إلى ميناء خليفة الجديد واستُكملت قبل الموعد المحدد بثلاثة أشهر، الأمر الذي مكّن ميناء زايد من التركيز على مناولة البضائع السائبة والبضائع العامة وعمليات الشحن بالدحرجة (رورو)، مما أتاح كذلك توفير مساحات كافية للتوسع أسهمت بدورها في تمكين شركة أبوظبي للموانئ من تطوير محطة السفن السياحية القائمة في الميناء ووضع الخطط الكفيلة بتحويل ميناء زايد إلى وجهة سياحية تقصدها خطوط السياحة البحرية العالمية.

واليوم، يكتسب ميناء خليفة أهميته كبوابة تجاريه لابوظبي، قادرة على استيعاب حركة الحاويات المتزايده من وإلى الإمارة. ويتمتع هذا الميناء الحديث بغاطس يصل الى 16 متراً تكفي لاستقبال أكبر السفن التي تعبر المحيطات اليوم. ويحتوي الميناء على ستة من اكبر الرافعات الجسريه لمناولة الحاويات من السفن إلى الرصيف والتي تصنف من ضمن اكبر الرافعات في العالم ، وكذلك يحتوي على 30 رافعة آلية لتكديس الحاويات، 20 ناقلة لتحريك الحاويات بين الرصيف ومنطقة التكديس.

عامٌ كاملٌ مضى نمت خلاله حلقات الوصل بين ميناء خليفة وأكثر من 40 وجهة دولية وخطوط شحن عالمية في مراكز رئيسية في العالم، مثل سنغافورة، تانجونج بيليباس عبر مضيق ملقا؛ هونغ كونغ وشنزن فى منطقة دلتا نهر اللؤلؤ؛ ميناء بور سعيد في قناة السويس ، والجزيرة الخضراء وطنجة عند مضيق جبل طارق، منافذ تقدم للعملاء وصولاً حقيقياً إلى الأسواق العالمية.

يزخر العام الأول من العمليات التجارية في ميناء خليفة بالإنجازات، وخلال شهر يوليو تحديداً سجلت محطة الحاويات رقما قياسيا بمناولة 81,000 حاوية نمطية – وهو رقم شهري يسجل لأول مرة في تاريخ إمارة أبوظبي.

وخلال شهر يوليو أيضاً سجلت أعلى انتاحيه للرافعات الحسريه حيث تمت مناولة 43.3 نقلة في الساعة أثناء تحميل وتفريغ الحاويات، إنجازات تضع المحطة في مصاف العشرة الأوائل ضمن معدلات الانتاجية العالمية لمحطات الحاويات.

يكتسب ميناء خليفة الحديث ومدينة خليفة الصناعية في أبوظبي (كيزاد) المجاورة له أهميتهما ضمن رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030 حيث يهدف هذا المشروع العملاق إلى تنشيط حركة التجارة المحلية وربطها بالتجارة العالمية، وتطوير البنية التحتية الصناعية في الإمارة مما يؤدي إلى خلق العديد من الفرص الوظيفية لأبناء الدولة ضمن هذا القطاع الحيوي. ومع هذه الانجازات وتحقيق الأهداف يتوقع ان يساهم هذا المشروع برفد الناتج المحلي غير النفطي لإمارة أبوظبي بنحو 15 بالمئة بحلول عام 2030.
يوفر ميناء خليفة وكيزاد ضمن معطياتهما بنية متكاملة للنقل، وسهولة إقامة وممارسة الأعمال التجارية والنفاذ إلى الأسواق العالمية عبر حلقة وصل تربط بين الشرق والغرب على طرق التجارة العالمية.

وبمناسبة الذكرى السنوية الأولى لانطلاق العمليات التشغيلية التجارية في ميناء خليفة، قال محمد الشامسي، الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة أبوظبي للموانئ “إن ميناء خليفة ومدينة خليفة الصناعية في أبوظبي (كيزاد) يشكلان معاً واحدا من أكبر مشاريع البنية التحتية في تاريخ إمارة أبوظبي. ويطيب لي بهذه المناسبة أن أتوجه بالشكر إلى القيادة الرشيدة، وإلى شركائنا من الهيئات الحكومية لدعمهم المتواصل. وأؤكد أننا سنعمل معاً على تطوير ميناء عالمي المستوى يعمل بالفعل على تنشيط التجارة، وتوفير الوصول المباشر إلى الأسواق العالمية، وخلق التنمية المستدامة لتوفير فرص العمل لمواطنينا في دولة الإمارات العربية المتحدة وتحقيق الاهداف الاقتصاديه لحكومة ابوظبي من خلال رؤية 2030 “.

ومعلقاً بدوره، قال مارتن فان دي ليندي، الرئيس التنفيذي لشركة مرافئ أبوظبي التي تدير وتشغل محطة الحاويات في ميناء خليفة: “يرسي ميناء خليفة لبنة أساسية في بناء اقتصاد متنوع ويوفر للأعمال فرصاً أفضل على المنافسة في الأسواق العالمية”.
يعمل ميناء خليفة في مرحلته الأولى بطاقة استيعابية تبلغ 2.5 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً ويمكنه مناولة 12 مليون طن من البضائع السائبه. و يجري تطوير محطة الحاويات في ميناء خليفة على مراحل لزيادة قدرتها مع تزايد متطلبات السوق.و باكتمال جميع التوسعات المخطط لها سيتمتع الميناء بطاقة استيعابية تبلغ 15 مليون حاوية نمطية و 35 مليون طن من البضائع السائبه، مما يجعله واحداً من أكبر الموانئ في العالم

Exit mobile version