منطقة خليفة الصناعية “كيزاد” تبرم اتفاقية تعاون على الصعيد الدولي

في خطوة تهدف إلى تعزيز التعاون والشراكة على الصعيد العالمي، أبرمت كيزاد (منطقة خليفة الصناعية) وبنك HSBC مذكرة تفاهم اليوم الثلاثاء لتحديد المستثمرين والشركات والمؤسسات المحتمل إقامة مشاريع وحضور لها في كيزاد وذلك من خلال تطوير مبادرات تسويقية مشتركة في أسوق خارجية بدعم من شبكة HSBC العالمية.
وتمثل هذه الاتفاقية التي تتضمن أيضاً فرص توفير خدمات التمويل والحلول المصرفية إلى الشركات العاملة في كيزاد إلتزام الجانبين بالعمل معاً لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية لدعم عملية التنوع الاقتصادي وأهداف قطاع الصناعة وفقاً لرؤية أبوظبي الاقتصادية 2030.

وتشغل منطقة خليفة الصناعية التي تم تدشينها من قبل شركة أبوظبي للموانئ نهاية العام الماضي، مساحة مترامية الأطراف تصل إلى 417 كيلومتراً مربعاً، حيث تقع في منطقة الطويلة في منتصف الطريق الذي يربط أبوظبي ودبي. وتطمح كيزاد التي تتيح خيارات المناطق الحرة وغير الحرة للشركات والمؤسسات الراغبة بالعمل هناك إلى استقطاب المستثمرين للإستثمار في القطاعات الصناعية المحددة في هذه المنطقة وذلك تماشياً مع رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030. وستضم هذه الشركات المجموعات العاملة في قطاعات صناعة الألمنيوم والفولاذ والمنتجات المعدنية الهندسية والبتروكيمياويات والأدوية والورق والطباغة والتغليف والأغذية والتجارة إضافة إلى الشركات العاملة في مجال الخدمات اللوجستية.

وقد وقع هذه المذكرة كل من خالد سالمين، نائب الرئيس التنفيذي للمناطق الصناعية في شركة أبوظبي للموانئ وعبد الفتاح شرف، الرئيس التنفيذي لـ HSBC الإمارات وذلك في مقر شركة أبوظبي للموانئ. وحضر حفل التوقيع آلان كير، المدير العام لمجموعة HSBC والرئيس العالمي للخدمات المصرفية التجارية، وتوني دوجلاس، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي للموانئ، إضافة إلى مسؤولين كبار عن الجانبين.

ويقول خالد سالمين بأن العمل مع شريك عالمي مصرفي مرموق مثل HSBC يمثل خطوة استراتيجية تسهم في تعزيز خطط كيزاد والارتقاء بحضورها في عدد من الأسواق من خلال الاعتماد على ما يتمتع به هذا المصرف من شبكة وخبرات أعمال متميزة. وأضاف إن كيزاد تتيح فرصة رائعة للشركات العالمية الراغبة باختيار المنطقة كمركز لنشاطاتها، حيث عبر عن تطلعه بمساهمة هذه الاتفاقية في تسهيل التواصل مع الكثير من المستثمرين واستقطابهم للعمل في كيزاد.

ومن جانبه، قال عبد الفتاح شرف، الرئيس التنفيذي لـ HSBC الإمارات، بأن كيزاد تمثل مشروعاً تطويراً مهماً للقطاع الصناعي بدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث سيضطلع هذا المشروع بدور حيوي في إلقاء الضوء على مبادرات التنمية الإقتصادية للدولة وخطط التنوع الاقتصادي المتواصلة، خاصة في ظل المكانة التاريخية التي تتمتع بها الإمارات كمركز تجاري لمنطقة الخليج.

وعقب بالقول، “يمثل القطاع الصناعي محوراً استراتيجياً مهماً لبنك HSBC هذا العام. وأنا مسرور لاتاحة الفرصة لـ آلان كير، الرئيس العالمي للخدمات المصرفية التجارية في HSBC، لمشاهدة التقدم الحاصل في كيزاد وشركة أبوظبي للموانئ خلال زيارته ومشاطرة رؤيته المعنية بتوجهات القطاع الصناعي والمستثمرين المحتملين من مختلف أرجاء العالم.”

Exit mobile version