مؤتمر بريك بلك الشرق الأوسط يستعرض فرص المنطقة في قطاع البضائع العامة وتعزيز عمليات الشحن البحري

Logistics Industry Leaders Discuss Key Trends and Market Insights at Abu Dhabi Ports
  • الكثيري: الإمارات تستحوذ ما بين 30% و35% من إجمالي استثمارات الأوفشور بالمنطقة
  • الشامسي: 70% النمو التراكمي الاجمالي لمناولة البضائع العامة والشحنات السائبة في موانئ أبوظبي خلال الأعوام الخمسة الماضية

قال سعادة الدكتور عبدالله سالم الكثيري، مدير عام الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية و البحرية، أن دولة الإمارات تملك العديد من الموانئ المتطورة التي تعمل وفق أعلى المعايير العالمية وتتيح للعملاء خدمات متكاملة وتنافسية.

وجاء تصريح سعادته خلال المؤتمر الصحافي الذي أقيم في محطة أبوظبي للسفن السياحية للتعريف بمعرض بريك بلك الشرق الأوسط الذي سينطلق في مركز أبوظبي الوطني للمعارض بداية الشهر المقبل. وتناول هذا المؤتمر الذي تحدث فيه عبد الكريم المصعبي، نائب الرئيس التنفيذي – الموانئ، وبين بلامير، المدير التجاري لمعرض ’بريك بلك‘، التحديات والفرص في قطاع الخدمات اللوجستية للمشاريع والبضائع العامة ، وذلك في ظل خطط التنوع الإقتصادي للمنطقة

وقال سعادة الدكتور الكثيري: “توفر موانئنا المحلية مزايا تنافسية ترقى إلى مستوى المراكز البحرية الرائدة حول العالم.

ونلتزم بدورنا في توفير بيئة متطورة ومثالية لمزودي الخدمات اللوجستية في الإمارات العربية المتحدة. تؤدي دولة الإمارات دوراً فاعلاً في تحفيز استثمارات الأوفشور في منطقة الشرق الأوسط والتي تراوحت قيمتها الإجمالية ما بين 170 و190 مليار دولار أمريكي بين عامي 2014 و2017. وتساهم اليوم بنسبة تتراوح بين 30% و35% من إجمالي حجم استثمارات المنطقة في القطاع أي ما يعادل 66 مليار دولار أمريكي. لقد تبوأت دولة الإمارات مكانةً مرموقة بين أفضل 20 دولة حول العالم في مناولة الحاويات بفضل إنجازاتها الرائدة، فيما ساهم موقعها الاستراتيجي في قلب الخليج العربي في حصولها على أكبر حصة من إجمالي حجم حركة البضائع في المنطقة بنسبة بلغت 60%.”

ومن جهته، قال الكابتن محمد جمعة الشامسي، الرئيس التنفيذي لـشركة موانئ أبوظبي، بأن إقامة مثل هذه المعارض المتخصصة في قطاعات الشحن والتجارة البحرية التي تستحوذ على أكثر من 90 من حجم التجارة العالمية يأتي في وقت مهم للغاية بالنسبة لنا في موانئ أبوظبي وكذلك لدولة الإمارات والمنطقة التي باتت تعد واحدة من أهم المناطق والأسواق على الصعيد العالمي في هذا القطاع الحيوي.

وأضاف، “واصلت موانئ أبوظبي تحقيق نتائج جيدة جداً في جميع عملياتها، خاصة في مناولة البضائع العامة والشحنات السائبة، حيث تخطى حجم أدائها العام الماضي أكثر من 18 مليون و628 ألف طن، وهو أعلى أداء تسجلة الشركة منذ تأسيسها في عام 2006. وبلغ معدل النمو التراكمي الاجمالي في مناولة البضائع العامة والشحنات السائبة خلال الأعوام الخمسة الماضية 70%. ونتوقع تحقيق مزيد من النمو هذا العام.”

وبدوره، قال بين بلامير، المدير التجاري لمعرض ’بريك بلك‘: “يجمع معرض ’بري بلك‘ نخبة خبراء القطاع في المنطقة مع كبار جهات ووكلاء الشحن وشركات وخبراء النقل ومزودي الخدمات المعنية لمناقشة سبل تعزيز سلسلة القيمة. ونتطلع قدماً لإقامة مؤتمرنا السنوي الثالث الشهر المقبل والذي سيساهم في تسليط الضوء على المشاريع الرئيسية في دول مجلس التعاون الخليجي وتعزيز قطاع الشحن البحري في المنطقة “.

ومن المقرر أن تستضيف شركة أبوظبي الوطنية للمعارض (أدنيك) الدورة السنوية الثالثة لمؤتمر ومعرض ’بريك بلك‘ بين 6 و7 فبراير المقبل بمشاركة 70 جهة عارضة و30 متحدثاً و2000 ممثل. وإلى جانب المعرض، توفر الفعالية برنامجاً متكاملاً من المؤتمرات والندوات التعليمية المجانية، وتتيح فرصاً للتواصل، بما في ذلك اللقاءات التي تستضيفها نخبة شركات الشحن. ويقام المؤتمر هذا العام برعاية موانئ أبوظبي وميناء الملك عبدالله وموانئ دبي العالمية و’أجيليتي‘ و’بحري‘ و’أنستار بروجكتس‘، ميناء صلالة و’شيكاي للشحن‘ و’فرايت كير‘ و’هيغ أوتولينرز‘ و’إن تي سي لوجستكس‘ و’باباجي شفرام‘ و’كي دي إل لوجستكس‘ و’سارجاك‘ و’فايمنفيل‘.

Exit mobile version