شركة أبوظبي للموانئ توسع أسطول الخدمات الملاحية في ميناء خليفة

قوارب جديدة للقطر والإرشاد لتلبية متطلبات العمل مع البواخر الحديثة العملاقة

أعلنت شركة الخدمات الملاحية التابعة لشركة أبوظبي للموانئ عزمها توسيع أسطولها العامل على تقديم الخدمات الملاحية في موانئ أبوظبي. وتشمل الزيادة إضافة قوارب جديدة للقطر والإرشاد تنضم إلى أسطول شركة أبوظبي للموانئ للخدمات الملاحية، الأمر الذي يعزز الخدمات التي توفرها الشركة في موانئ الإمارة.

وقبل الموعد المحدد، تسلمت شركة أبوظبي للموانئ أمس “سفير 2” أول قوارب الإرشاد الواصلة من سنغافورة، في حين تتوقع أن يتم استلام القارب الثاني بحلول منتصف العام القادم 2015. وتأتي القوارب الجديدة لتحل محل القوارب العاملة الحالية في خطوة تحسب على طريق تعزيز الأسطول ولتلبية متطلبات المرحلة القادمة.

ولمواجهة التضخم في حجم البواخر الحديثة التي تزور ميناء خليفة، وتعزيز كفاءة الأسطول للعمل في المياه العميقة، وضعت اللجنة الفنية في الشركة المواصفات التي يجب توافرها في قوارب القطر من حيث القوة وانسيابية التصميم التي تتيح لها سهولة المناورة في المياه العميقة أثناء أداء مهماتها والقوة اللازمة لتحريك السفن العملاقة في حوض الميناء.

تستخدم قوارب الإرشاد في المقام الأول لنقل القبطان المضيف، العارف بقنوات أبوظبي المائية وتضاريسها، من ميناء الوصول إلى السفينة الزائرة. ويصعد القبطان ليتولّى قيادة الباخرة من المياه المفتوحة والمناورة بأمان عبر قناة الميناء، ثم قيادتها في وقت لاحق أثناء خروجها للعودة بها إلى البحر بسلام.

ويؤكد حمد المغربي، المدير العام لشركة الخدمات الملاحية أهمية امتلاك معدات حديثة وقوية قادرة على تلبية متطلبات العمل وقال: “تضيف هذه القوارب المتطورة جداً قيمة حقيقية إلى مجموعة الخدمات الملاحية التي نوفرها لعملائنا، وسيعزز كفاءة أسطول الإرشاد والقطر أثناء تقديم الخدمات للسفن التي تتردد على موانئنا. حرصنا في تصميم القوارب الجديدة مقدرتها على العمل في المياه العميقة والصمود أمام الأمواج العاتية حيث تمتاز بقوتها الجبّارة وسرعتها، الأمر الذي يؤهل فريقنا تقديم خدمات يعتمد عليها في كل الظروف”.

يبلغ طول قارب الإرشاد المصنوع من الألمنيوم 15 متراً، وقد زوّد بمحركين بقوة 490 حصان لكل منهما ومراوح ثنائية يمكنها دفع القارب إلى سرعة قصوى تصل 25 عقدة (46.3 كم في الساعة).

تضيف شركة أبوظبي للموانئ الخدمات الملاحية إلى أسطولها 3 قوارب للقطر تبلغ قوة السحب لاثنين منهما 85 طناً والثالث 30 طناً خلال العام المقبل، الأمر الذي يزيد عدد قوارب القطر إلى تسعة ذات قدرات مختلفة. وتستخدم هذه الزوارق القوية في تحريك السفن الكبيرة داخل حوض الميناء ومساعدتها لترسو إلى الرصيف المخصص لها حيث لا يمكن لهذه السفن الاستدارة من تلقاء نفسها ودون مساعدة قوارب القطر نظراً لضخامتها. وتعمل زوارق القطر على سحب السفينة وجذبها إلى الرصيف حتى ترسو بأمان، يقوم بعدها عمال التربيط بتثبيتها إلى قواعد مخصصة لذلك.

تأتي محركات القوارب الجديدة (85 طن) بقوة 6500 حصان وبنظام دفع وسحب متعدد الاتجاهات تناسب عملها في المياه العميقة، وسيتم استخدامها في ميناء خليفة. أما محرك القارب الثالث (30 طن) فيأتي بقاعدة مرتفعة وتبلغ قوة محركه 2500 حصان وهو مخصص للاستخدام في المياه الضحلة كقناة مصفح.

ويختتم المغربي قائلاً: “يمتاز أسطول الخدمات الملاحية التابعة لشركة أبوظبي للموانئ بحداثته ومواصفاته العالمية التي ستؤهله للتعامل مع أضخم السفن التي تجوب المحيطات اليوم. وكمزوّد رئيسي للخدمات الملاحية في أبوظبي، نوظّف التكنولوجيا المتطورة لنقدم مجموعة واسعة من الخدمات تتماشى مع المعايير الدولية وأفضل الممارسات”.

Exit mobile version