بوابة المقطع تعرض أحدث ابتكاراتها الرقمية خلال معرض جيتكس 2017


بوابة المقطع تقدم عدد من حلولها الرقمية المتطورة منها أول نظام لمجتمع الموانئ في أبوظبي و أحدث ابتكارات تطبيقات الهاتف المحمول “المنارة”
توقيع مذكرة تفاهم بين موانئ أبوظبي وجمارك أبوظبي لتطوير نظام جديد

عرضت بوابة المقطع، أحد المشاريع التابعة والمملوكة بالكامل لموانئ أبوظبي، المطور الرئيس والشركة المشغلة للموانئ التجارية والمجتمعية في إمارة أبوظبي ومرافئ الفجيرة، بالإضافة إلى مدينة خليفة الصناعية عن نظام مجتمع الموانئ في بوابة المقطع،إضافة للعديد من الابتكارات الجديدة الأخرى، وذلك خلال فعاليات الدورة السابعة والثلاثين لمعرض أسبوع جيتكس للتقنية.

وقدمت بوابة المقطع، تحت مظلة مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات ضمن جناح حكومة أبوظبي الرقمية في المعرض عدداً من الحلول الرقمية المتطورة والتقنيات المحلية المتقدمة عبر أول نظام تطوره لمجتمع الموانئ في الإمارات، بما في ذلك تطبيق الهاتف المحمول الجديد ذو التقنية العالية “المنارة”، فضلاً عن البوابة الإلكترونية لمدينة خليفة الصناعية.

وعلى هامش الحدث، وقعت موانئ أبوظبي أول مذكرة تفاهم مع جمارك أبوظبي، والتي ستبدأ بموجبها بوابة المقطع في تطوير نظام التخليص الجمركي الرقمي. وقع الاتفاقية سعادة راشد لاحج ناصر سعيد المنصوري مدير عام الإدارة العامة للجمارك والكابتن محمد جمعة، الرئيس التنفيذي لموانئ أبوظبي.

ومن جانبه، قال الكابتن محمد الشامسي: “تلعب أبوظبي دوراً أساسياً في دفع عجلة التجارة نحو عصر رقمي جديد، وأصبحت بوابة المقطع دعامة أساسية للتجارة الرقمية في اقتصاد الدولة. ومن المتوقع أن يحقق نظام مجتمع الموانئ في أبوظبي خلال السنوات القادمة مكاسب متعلقة بالكفاءة مع تقليص التكاليف، وقد وفّرت قيادتنا الرشيدة بيئة مواتية لهذا الازدهار الرقمي، ولعل مشاركتنا في معرض جيتكس تأتي تأكيداً للدور المحوري الذي تلعبه بوابة المقطع، والتزامنا الراسخ بدعم رؤية أبوظبي الاقتصادية الاستراتيجية 2030 نحو تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة، وتحقيق تطلعات دولة الإمارات العربية المتحدة نحو التحول الرقمي .

كما أشاد الشامسي بتوقيع مذكرة التفاهم مع جمارك أبوظبي، وقال: “يعكس توقيع مذكرة التفاهم مع جمارك أبوظبي، إدراك الجهات ذات العلاقة أهمية نظام مجتمع الموانئ المتطور، والذي يتيح منافع عديدة لكافة الأطراف في تسهيل حركة البضائع والنقل والشحن عبر بوابة المقطع الإلكترونية”.

من جانبها، قالت الدكتورة نورة الظاهري، مدير عام بوابة المقطع: “نفخر بتقديم أول نظام لمجتمع الموانئ في أبوظبي، وهو نظام بوابة المقطع الإلكتروني الرائد في المنطقة. لقد أحرزنا تقدماً كبيراً في تطوير النظام على مدى السنوات الماضية، التي شهدت الإطلاق الناجح لنظام مجتمع الموانئ في بوابة المقطع. وتتميز عملياتنا بنشاط كامل ونشهد نمواً هائلاً في عدد المستخدمين المسجلين على النظام، وقد تم تسجيل 37 ألف رحلة على النظام حتى الآن. قمنا بتطوير العديد من الواجهات الرقمية التي تكمل نظام مجتمع الموانئ والتي تم تصميمها لمنح المستخدمين تحكماً إضافياً وتجربة سلسة في معاملاتهم التجارية. ويعد تطبيق “المنارة” وبوابة كيزاد الإلكترونية أحدث الإضافات إلى محفظتنا التي تضم أكثر من 100 خدمة رقمية “.

صمم تطبيق “المنارة” خصيصاً لمستخدمي بوابة المقطع لتتبع حركة السفن والبضائع من خلال ميزة “تتبع المعاملة”، التي توفر تحديثات آنية لحالة شحناتهم. ومن ناحية أخرى، قامت بوابة المقطع بتطوير بوابة إلكترونية لمدينة خليفة الصناعية والتي تسهل عملية معالجة الطلبات وتجدد آفاق الشركات التي تقوم بإنشاء أعمالها في المناطق الصناعية.

وتقدم بوابة المقطع الخدمات التجارية والعمليات وتبادل المعلومات في أبوظبي من خلال واجهة موحدة تربط مختلف العملاء التجاريين بما في ذلك وكلاء الشحن والتجار والوسطاء المتخصصين ووكلاء الشحن والتخليص الجمركي، بالإضافة إلى دمج كيانات حكومية ذات الصلة داخل هذه المنظومة. وتم دمج خدمات بوابة المقطع الرقمية مع مجموعة متنوعة من الكيانات مثل وزارة التغير المناخي والبيئة ودائرة المالية في أبوظبي وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية ومطارات أبوظبي وشركة الاتحاد للقطارات ومرافئ أبوظبي عبر مذكرات تفاهم وقعتها مع موانئ أبوظبي في السنوات الماضية.

وتعد بوابة المقطع أيضاً موطن لعدة خدمات إلكترونية مثل دليل الميناء، والجدول الزمني للسفن، وخدمات الخطوط الملاحية المنتظمة التي تتبع السفن لتوفر حلولاً شاملة للعملاء وأصحاب المصلحة. وقد تم تطوير واختبار الخدمات الرقمية لنظام مجتمع الموانئ في بوابة المقطع خلال مرحلة تجريبية تشغيلية في العام 2016، وتم إطلاق النظام رسمياً في وقت سابق من هذا الشهر. وكشفت بوابة المقطع عن خططها المستقبلية للتكامل مع أنظمة الموانئ الدولية، فضلاً عن تبني أحدث النماذج التقنية مثل البيانات المتسلسلة والذكاء الاصطناعي الذي يزيد من تطور خدماتها.

تجدر الإشارة إلى أن بوابة المقطع تشارك في فعاليات أسبوع جيتكس للتقنية للعام الثاني على التوالي.

Exit mobile version