الخدمات الملاحية توقع عقداً مع هيئة الإمارات للتصنيف

أول شركة خدمات ملاحية في الدولة تسجل أسطولها مع أول هيئة تصنيف في المنطقة

قامت شركة الخدمات الملاحية المملوكة والتابعة لشركة أبوظبي للموانئ بتوقيع اتفاقية خدمات مع هيئة الإمارات للتصنيف المعنية بفحص وإجازة السفن. وتقضي الاتفاقية بقيام “تصنيف” بإجراء الفحصوصات الدورية على أسطول الخدمات الملاحية التابع للشركة.

تأسست هيئة الإمارات للتصنيف عام 2012 كأول هيئة إشرافية في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة بكاملها وتختص بفحص وإصدار الشهادات الإلزامية الخاضعة للاشتراطات الدولية التي يتوجّب توفرها في السفن والتأكد من صلاحيتها للعمل وإجازتها ضمن المعايير المعتمدة عالمياً من خلال الفحوص الدورية التي تجريها لضمان الامتثال المستمر ومطابقتها لشروط ومعايير البيئة والسلامة الدولية، وذلك بحسب معاهدة سولاس (الاتفاقية الدولية لسلامة الأرواح في البحار) ومعاهدة ماربول (الاتفاقية الدولية لمنع التلوث من السفن).

ممثلاً عن هيئة الإمارات للتصنيف، قام المهندس عمر أبو عمر، المدير التنفيذي للعمليات بتوقيع الاتفاقية يقابله حمد المغربي، المدير العام لشركة الخدمات الملاحية التابعة لشركة أبوظبي للموانئ الذي قال: “تعمل شركة أبوظبي للموانئ للخدمات الملاحية على تقديم الخدمات البحرية المتكاملة بمهنية عالية وفي الوقت المناسب، ولتوفر الدخول الآمن لمستخدمي موانئنا. ويمثل توقيع هذه الاتفاقية حرصنا على دعم “تصنيف” وثقتنا بمقدرتها على توفير الخدمات والخبرات التي نحتاجها على أعلى المستويات الفنية”.

وأضاف المغربي قائلاً: “تتبنى “تصنيف” نفس المعايير التي تتبناها شركة أبوظبي للموانئ، وتعتبر من الشركات الوطنية التي تمتلك رؤية طموحة، إذ تركز على خدمة العملاء ضمن أفضل مستويات الأداء العالمية، ونحن سعداء بأن نكون أول عملائها في قطاع الخدمات البحرية والملاحية في الدولة”.

وقد عبر الرئيس التنفيذي لهيئة الإمارات للتصنيف المهندس راشد الحبسي عن سعادته بهذه المناسبة قائـــــلا:” نقدر ونعتز بالثقة الغالية التي منحتها شركة أبوظبي للموانئ، وذلك بتصنيف أسطولها البحري لدى الهيئة، مما سيسهم في صقل الخبرات الوطنية وفتح المجال للعالمية.”

وأضاف ” نتمنى من الشركات الوطنية ان تحذو حذو شركة ابوظبي للموانئ بتسجيل وتصنيف سفنها في الإمارات مما سيعزز برفع نسبة الأسطول البحري للدولة مما يخدمها في المحافل والمنظمات الدولية”

كما صرح المدير التنفيذي للعمليات لهيئة الإمارات للتصنيف المهندس عمر أبو عمر قائلاً:” هذه إحدى الخطوات المهمة التي تخطوها – تصنيف – في بناء قاعدة قوية داخل دولة الإمارات لتدعم انطلاقها عربياً ودولياً”

وأضاف “هي ثقة نعتز بها من القطاع البحري الإماراتي بأن هيئة الإمارات للتصنيف لديها القدرة والكفاءة لتقديم أرقى خدمات التصنيف ومنافسة هيئات التصنيف الأجنبية العاملة في الدولة وبجودة عالية”

يذكر أن شركة الخدمات الملاحية التابعة لشركة أبوظبي للموانئ هي المزوّد الرئيسي للخدمات الملاحية لجميع مستخدمي موانئ الشركة وتقدم الخدمات المتنوعة بدءاً من رصد حركة السفن وخدمات القطر والإرشاد وما يتبعها من الخدمات البحرية ووصولاً إلى خدمة المساعدات الملاحية للسفن التي تزور موانئ أبوظبي.

وتخطط شركة الخدمات الملاحية لزيادة أسطولها من قوارب القطر في المستقبل القريب، كما أعربت عن عزمها تسجيل القوارب الجديدة مع “تصنيف”.

وتأتي هذه الخطوة في إطار مؤشرات النمو التي يشهدها قطاع الخدمات البحرية في الشرق الأوسط والتي تشهد هي الأخرى نشاطاً ملحوظاً في عمليات الاستيراد والتصدير بينما تحتل مكانتها الهامة مركزاً رئيسياً لحركة البضائع في المنطقة.

ويتوقع المراقبون لقطاع الخدمات البحرية أن تنشط حركة البضائع بين جنوب آسيا وداخلها ومنطقة الشرق الأوسط، فيما يعتبر تحولاً فاعلاً في اتجاه الحركة التجارية من المنطقة وشمال آسيا. ومن المتوقع أن يحدث هذا التحول التدريجي في ميزان التجارة البحرية بين آسيا وأوروبا على مدى السنوات العشرين القادمة، الأمر الذي يهيئ منطقة الشرق الأوسط خلالها ليكون واحداً من أفضل 20 ممراً تجارياً عالمياً.

Exit mobile version