ابداع هندسي على صعيد المنطقة

تم افتتاح ميناء زايد في عام 1972 وقد تمت تسميته تيمناً باسم المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، “طيب الله ثراه”، مؤسس الدولة.

وعلى مدى أكثر من 40 عاماً، عمل ميناء زايد باعتباره الميناء الرئيسي للعاصمة ابوظبي، حيث حظي بمكانة مرموقة على صعيد التجارة البحرية بالمنطقة.

ويقع الميناء في الطرف الشمالي الشرقي لإمارة ويشغل مساحة 5.3 كيلومتر، حيث يعد واحداً من أكبر الموانئ التجارية في العاصمة ويستطيع استقبال 10 سفن مخصصة للابحار عبر المحيطات في وقت واحد. ومن خلال وجود 21 رصيفاً بطول 4,375 متراً، يضم الميناء مخازن ومرافق تخزين مبردة تمتد على مساحة تربو على 143 ألف متر مربع.

null
+143000

متر مربع


null
4375

متراً طول الأرصفة


null
21

رصيفاً


null
المساحة:5.3

كيلو متر مربع


نقل البضائع وخدمات السفن السياحية

منذ نقل عمليات مناولة الحاويات والبضائع المدحرجة إلى ميناء خليفة، باتت ميناء زايد مركزاً إقليمياً رائداً للسفن السياحية وخدمات البضائع العامة والسائبة من خلال موقعه المرتبط مع شبكة النقل البرية والبحرية والجوية.

ويضم ميناء زايد حوضين عميقين للسفن المخصصة لنقل البضائع العامة والسفن السياحية إضافة إلى حوض صغير للقاطرات والبوارج وقوارب الخدمات.

ويتمتع ميناء زايد بموقع يسهل الوصول إليه، حيث يبعد خمس دقائق عن الطريق السريع E11 وعن مركز مدينة أبوظبي. وبوجود ثلاث بوابات وفريق متخصص، يعمل ميناء زايد وفق أعلى المعايير العالمية في مجال الأمن والسلامة.

الاحتفاء بتراث الإمارات

في خطوة تندرج ضمن جهودها الرامية إلى تعزيز مكانة أبوظبي كمقصد عالمي للسياحة البحرية، أطلقت موانئ أبوظبي في ديسمبر 2015 محطة أبوظبي للسفن السياحية في ميناء زايد بهدف تلبية الطلب المتزايد على السياحة البحرية بالمنطقة.

وتتيح المحطة رسو ثلاث سفن سياحية في وقت واحد، حيث تمنح الزوار القادمين للدولة وصولاً سهلاً إلى أماكن الجذب والمعالم السياحية مثل اللوفر أبوظبي وعالم فيراري وجزيرة ياس إضافة إلى مقاصد الترفيه والفنادق والمنتجعات الفاخرة في أبوظبي.

ونجحت هذه الاستراتيجية في زيادة عدد السياح القادمين إلى أبوظبي بشكل كبير منذ عام 2006 عندما زارت ميناء زايد أول سفينة سياحية.
وحالياً، يستقبل ميناء زايد سفناً سياحية كبيرة قادمة من آسيا وأوروبا وأمريكا، ويتجاوز عدد السياح القادمين على متنها 100 ألف زائر إلى أبوظبي في كل موسم.
وفي عام 2017، سجلت موانئ أبوظبي زيادة بواقع 48% في وصول المسافرين عبر محطة أبوظبي للسفن السياحية بالمقارنة مع عام 2016 الذي وصل فيه معدل النمو إلى 8%.