حلول مستقبلية

تمثل بوابة المقطع، الشركة التابعة لموانئ أبوظبي، أحد المرتكزات الرئيسية لاستراتيجية الشركة الرامية إلى توفير حلول مبتكرة وذكية ومتطورة لمجتمع التجارة والموانئ وتمهيد الطريق لمرحلة جديدة من التحول الرقمي في قطاع الخدمات البحرية.

وتعمل بوابة المقطع على تعزيز عملية التحول الرقمي لقطاعات التجارة البحرية والموانئ والخدمات الحكومية في إمارة أبوظبي تماشياً مع رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030 من خلال الترويج لنموذج اقتصاد المعرفة الذي يتضمن توفير خدمات الحكومة الإلكترونية الذكية لتسهيل التجارة.

نظام مجتمع الموانئ

حققت بوابة المقطع انجازاً مهماً يتمثل بتطوير نظام مجتمع الموانئ الأول من نوعه في دولة الإمارات وتشغيله لصالح موانئ أبوظبي. واستخدم النظام الذي تم تطويره من خلال العمل جنباً إلى جنب مع مجتمع الموانئ والشركاء 75% من المقترحات والأفكار لما يتعلق بتطوير سلسلة التوريد اللوجستية.

وتمثل بوابة المقطع نافذة واحدة لتسهيل تدفق المعلومات بين جميع الشركاء وأصحاب المصلحة وسلطات الموانئ والتجار. وتعمل أيضاً على الربط مع بقية أنظمة مجتمعات الموانئ واعتماد المعايير الدولية لتبادل البيانات الالكترونية.

جسر رقمي

يمثل جسر المقطع أول نقطة عبور تربط جزيرة أبوظبي مع اليابسة، حيث كانت نقطة ربط مهمة لتعزيز الفرص التجارية لإمارة أبوظبي.

من هنا، تمثل بوابة المقطع أيضاً جسراً رقمياً حيوياً وأحد المرتكزات الرئيسية لتطوير حلول تجارة إقليمية وعالمية متكاملة. شاهد هنا كيف تعمل بوابة المقطع على تعزيز بيئة مواتية للتجارة الرقمية

متابعة القراءة >

قصب السبق في تحقيق انجازات مهمة

حققت بوابة المقطع العديد من الانجازات التي كان لها قصب السبق فيها:

  • أول عضو من منطقة الخليج العربي ينضم إلى جمعية نظم مجتمعات الموانئ الدولية
  • أول مجتمع نظام موانئ بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يحقق عملية التكامل بين أنظمة مجتمعات الموانئ
  • الأولى في المنطقة التي تقوم بتطوير خدمة “المنارة”، وهي تطبيق لتتبع الرحلات البحرية.
  • أطلقت أول مختبر ابتكار رقمي للموانئ في الشرق الأوسط لاستشراف التقنيات الآخذة بالظهور والتوجهات الجديدة مثل تكنولوجيا بلوك تشين وتطوير حلول جديدة.
  • أول شركة في الشرق الأوسط توقع اتفاقية مع نظام لوجينك الصيني لتحسين تبادل المعلومات اللوجستية.

آفاق عمل مستقبلية

تتعاون بوابة المقطع مع موانئ في مختلف أنحاء العالم بهدف دارسة امكانية ربط مجتمع الموانئ مع بقية الدول.

تحقيق مزيد من التكامل مع الشركاء الدوليين

توحيد العمليات مع خدمات الشحن الجوي

تواصل أعمال بنية الشبكة الأرضية

2020

تحقيق مزيد من التكامل مع الشركاء الدوليين

2019

توحيد العمليات مع خدمات الشحن الجوي

2018

تواصل أعمال بنية الشبكة الأرضية

حلول مبتكرة جديدة

طورت بوابة المقطع العديد من الحلول الرقمية المبتكرة لتسهيل العمليات المطلوبة من جانب عملاء موانئ أبوظبي وبطريقة أكثر كفاءة وسرعة.

في ما يتعلق باللوجستيات البحرية، ركزت بوابة المقطع على الجانب التشغيلي للموانئ، حيث أنجزت رقمنة كاملة لكافة عملياتها في أبريل 2017 وقامت بتوفير مجموعة واسعة من الخدمات الرقمية الجديدة للعملاء للتعامل مع التوجهات الآخذة بالظهور في مجال مناولة البضائع العامة والبضائع المدحرجة.

null
حلول مدفوعات المقطع

تمثل حلول مدفوعات المقطع التي تم اطلاقها في يونيو 2017 نظام مدفوعات الكتروني يتيح لعملاء موانئ أبوظبي انجاز العمليات المالية المتعددة والتحكم بها مثل حسم الفواتير لما يتعلق بالحسابات المتوفرة وإدارة العمليات المالية واجراء المدفوعات لصالح موانئ أبوظبي ومدينة خليفة الصناعية وشركة أبوظبي للخدمات البحرية (سفين) وكذلك فواتير شركة بوابة المقطع باستخدام بطاقات الائتمان والخصم.

null
نظام إدارة تراخيص المقطع

أطلقت بوابة المقطع في يونيو نظام إدارة تراخيص المقطع الذي يتيح لعملاء موانئ أبوظبي تقديم الطلبات وتجديد ودفع رسوم التراخيص الخاصة بهم مع موانئ أبوظبي الكترونياً، الأمر الذي يضيف حلولاً عالية القيمة والكفاءة ويغني عن الحاجة لزيارة المكاتب المخصصة لتجديد التراخيص.

null
نظام إدارة السفن

يعمل نظام إدارة السفن الذي تم اطلاقه في أكتوبر 2016 على تمكين كافة السفن التي تصل إلى أي من موانئ أبوظبي التجارية من تقديم الاجراءات المطلوبة وتبادل المعلومات الرقمية الموحدة مع مجتمع الموانئ. وتشمل الخدمات التي يتيحها النظام تسجيل السفن والاعلان عن الرحلة واجراءات طلبات وصول السفن وطلب تخليص من الموانئ وطلب خدمات بحرية وغيرها من الخدمات.