استثمرت موانئ أبوظبي بشكل كبير في التكنولوجيا والبنية التحتية المتطورة لتوفير حلول رقمية ذكية ومبتكرة للتجارة البحرية ومجتمع الموانئ تماشياً مع رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030. وتعمل الخدمات التي تقدمها الشركة على تعزيز كفاءة الأداء والانتاجية والشفافية في مجال العمليات البحرية من خلال الوصول إلى المعلومات في الزمن الحقيقي. وتشمل هذه الخدمات:

أتمتة بوابة الميناء

يمثل ميناء خليفة أول ميناء شبه آلي في منطقة الخليج العربي فهو مصمم للتعامل مع الجيل القادم من سفن نقل الحاويات العملاقة. وتمنح الحلول الرقمية المقدمة من خلال موانئ أبوظبي منافع عديدة للعملاء من خلال الخدمات التالية:

  • نظام إدارة البوابة لتخفيض وقت العمليات أو حركة المركبات من 30 إلى 8 ثوان كمعدل
  • مساند الرافعات المبرمجة من بعد والترصيص الرقمي للحاويات
  • حلول ذكاء الأعمال ودعم العملاء
  • اتصالات تقنية المعلومات وخدمات استضافة معدات الترصيص
حلول سلسة ومتكاملة

يمثل نظام مجتمع الموانئ في موانئ أبوظبي منصة رقمية مميزة ونافذة موحدة لتوفير وتسهيل تدفق المعلومات بين جميع الجهات ذات العلاقة وسلطات الموانئ والتجار. ويعتبر هذا النظام الأول من نوعه في دولة الإمارات وقد عملت على تطويره بالكامل “بوابة مقطع“، الشركة المملوكة لصالح موانئ أبوظبي.

ويتكامل نظام مجتمع الموانئ من بوابة المقطع مع العديد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص مثل الإدارة العامة للجمارك وموانئ أبوظبي ومرافئ أبوظبي إضافة إلى 11 وكالة شحن و20 خط شحن دولياً. ويتيح النظام 116 خدمة تربط العمليات البحرية بالعمليات البرية وبوابة الموانئ وصولاً إلى المناطق الصناعية والمناطق الحرة في مدينة خليفة الصناعية.

ويخدم هذا النظام 100% من وكالات الشحن في أبوظبي بما فيها شركات التصدير والاستيراد التي تستخدم هذا النظام.

منظومة إلكترونية مستدامة ومتكاملة

تكنولوجيا متاحة في الهواتف المحمولة

يمثل تطبيق المنارة المحمول الذي تم إطلاقه أخيراً أحد الحلول الذكية التي تتيحها موانئ أبوظبي لتمكين المستخدمين المسجلين في نظام مجتمع الموانئ من الحصول على أحد البيانات بالزمن الحقيقي عن شحناتهم فور وصولها  إلى المقصد وكذلك متابعة العمليات مع العديد من الجهات.

ويمّكن تطبيق “مساحة” عبر الهواتف المحمولة الجديدة العملاء من الوصول إلى المعلومات والخدمات في مركز الخدمات اللوجستية والصناعية في مدينة خليفة الصناعية.

حلول رصد السفن الموحدة

تهدف خدمات رصد السفن المركزية إلى توحيد جميع أنظمة خدمات رصد السفن في الموانئ لتوفير حلول يمكن الاعتماد عليها بدرجة فائقة لتشغيل كافة الموانئ من موقع واحد. وتساهم هذه الحلول في تعزيز بيئة العمل من خلال تخفيض معدلات الضجيج وتوفير غرف استراحة للمشغلين وبالتالي تقليل الاجهاد الناجم عن العمليات.

المزيد من الخدمات المبتكرة لا تزال قيد التطوير سعياً إلى توفير عمليات تجارية أكثر سلاسة لعملائنا.

تقليل الوقت الذي تستغرقه إدارة الأعمال الورقية والإجراءات اللازمة

توفير نقطة اتصال واحدة ومعلومات في الوقت الحقيقي في أي فترة من اليوم وأي مكان عبر الأجهزة المحمولة

توحيد تبادل المعلومات والرسائل

زيادة الأمن وتقليل المخاطر من خلال تعزيز الشفافية

تسريع التنمية والتجارة في الإمارة