MSC Logo

شركة MSC تبرم اتفاقية مع موانئ أبوظبي

في خطوة تلقي الضوء على الأهمية المتزايدة لإمارة أبوظبي في مجال التجارة البحرية ومناولة الحاويات إقليمياً وعالمياً، وقعّت موانئ أبوظبي في مايو 2017 اتفاقية امتياز استراتيجية لمدة 30 عاماً مع MSC العالمية، إحدى أكبر شركات الشحن البحري العالمية التي تتخذ مقرها في سويسرا، والتي ستقوم بموجب الاتفاقية بتأسيس مركز استراتيجي لمناولة الحاويات بدولة الإمارات في ميناء خليفة، مستفيدة من مزاياه الفريدة كواحد من أكثر موانئ المنطقة تطوراً في الجانب التكنولوجي وأحد أسرع الموانئ العالمية نمواً.

وخلال فترة اتفاقية الامتياز، ستضخ   MSC  4 مليارات درهم (أكثر من مليار دولار) من الاستثمارات لتطوير محطة الحاويات. وتتضمن الاتفاقية  زيادة عدد الرافعات الجسرية العملاقة، والتي تعتبر الأكثر تطوراً تكنولوجياً على الصعيد العالمي، من 12 إلى 25 رافعة خلال العامين المقبلين، وتعميق الأحواض ليكون ميناء خليفة أول ميناء بالمنطقة قادراً على استقبال أكبر السفن في العالم المخصصة لنقل البضائع السائبة والحاويات.

ضمن أفضل 25 ميناءً في العالم

تتيح محطة الحاويات الجديدة منافع استراتيجية متعددة للعملاء والشركات في قطاع التجارة البحرية والخدمات اللوجستية. وتسهم الاتفاقية الجديدة في تحسين الخدمات وتسريعها وتسهيل الوصول إلى العديد من الأسواق العالمية والاقليمية.

وقامت شركة MSC بنقل كافة عمليات مناولة الحاويات الخاصة بها من موانئ المنطقة بدءاً من يوليو 2018، والتي تبلغ أكثر من 3.5 مليون حاوية سنوياً، إلى ميناء خليفة وذلك بدءاً من شهر يوليو المقبل. وتسهم هذه الخطوة المهمة في تعزيز القدرة الاستيعابية لمحطة الحاويات الرئيسية من 2.5 مليون حاوية إلى 5.3 مليون حاوية نمطية سنوياً عام 2020، فضلاً عن أنها ستقفز بتصنيف ميناء خليفة من المركز 86 عالمياً إلى أفضل 25 ميناء بداية العام المقبل.

ونتيجة أعمال التوسع، سيكون ميناء خليفة بداية العام 2019 ضمن أفضل الموانئ العالمية. وتدير MSC 480 مكتباً تابعاً لها في 150 دولة، وتسيّر رحلات تجارية عبر أكثر من 200 طريق تجاري و500 ميناء في مختلف أنحاء العالم.

استراتيجية أوسع

تم تصنيف ميناء خليفة خلال السنوات الخمس الماضية واحداً من أحدث الموانئ وأكثرها تطوراً تكنولوجياً في المنطقة والعالم. واجتذب الميناء العديد من شركات الشحن البحري العالمية وشركات مناولة الحاويات، حيث يتوقع أن ترتفع طاقته الاستيعابية إلى أكثر من 8.5 مليون حاوية نمطية خلال الأعوام الخمسة المقبلة.

وفي عام 2016، وقعت موانئ أبوظبي اتفاقية مع شركة كوسكو الملاحية للموانئ المحدودة، أكبر شركة في العالم لتشغيل عمليات الحاويات، والتي اختارت ميناء خليفة مركزاً لعملياتها في الشرق الأوسط.  ووقعت كوسكو الملاحية للموانئ المحدودة وموانئ أبوظبي اتفاقية لتأسيس أكبر محطة لفرز الحاويات بالمنطقة.

وتمثل هذه الاتفاقية جزءاً من خارطة عمل طموحة لموانئ أبوظبي لتعزيز تنافسية ميناء خليفة لاستقطاب المزيد من الاستثمارات من جانب الشركات الأجنبية لإقامة مشاريع لها بجوار مدينة خليفة الصناعية، والمساهمة بالتالي في الارتقاء بمكانة أبوظبي كمركز اقليمي للقطاع البحري والخدمات اللوجستية والتجارة وتنويع الاقتصاد غير النفطي للدولة.