Share with your friends










Submit

إنشاء محطة حاويات جديدة

تماشيًا مع النمو السريع لميناء خليفة، وقّعت مجموعة موانئ أبوظبي ومجموعة “سي إم إيه سي جي إم” الفرنسية، الرائدة عالمياً في قطاع الشحن والخدمات اللوجستية، اتفاقية امتياز مدتها 35 عامًا لإنشاء محطة جديدة في ميناء خليفة.

سيتم إدارة المحطة كمشروع مشترك بين شركة “سي إم إيه تيرمينالز” التابعة لمجموعة “سي إم إيه سي جي إم” بحصة تبلغ 70% ومجموعة موانئ أبوظبي بحصة تبلغ 30%، حيث سيقوم الجانبان بتخصيص استثمار يبلغ 570 مليون درهم (154 مليون دولار أمريكي) للمشروع.

محطة متطورة

سيتم البدء بتشييد المحطة في عام 2021 ومن المقرر تسليمها عام 2024. تضم المرحلة الأولى  بناء رصيف بطول 800 متر، وتصل الطاقة الاستيعابية السنوية إلى 1.8 مليون حاوية نمطية.

ستتولى مجموعة موانئ أبوظبي تنفيذ مجموعة واسعة من الأعمال البحرية وأعمال البنى التحتية الداعمة ومن ضمن ذلك إقامة جدار رصيف بطول إجمالي يصل إلى 1,200 متر، وكاسر أمواج بطول 3,800 متراً، ومحطة للسكك الحديدية كاملة التجهيز، وساحة حاويات مخصصة للمحطة تمتد على مساحة 700 ألف متر مربع.

مجموعة "سي إم إيه سي جي إم"، مركز إقليمي جديد

توفر المحطة لمجموعة “سي إم إيه سي جي إم” مركزاً إقليمياً جديداً يتيح لها تطوير الخدمات التي تقدمها على الخطوط الواصلة بين أبوظبي من جهة، وجنوب وغرب آسيا وشرق أفريقيا وأوروبا ومنطقة البحر المتوسط والشرق الأوسط وشبه القارة الهندية من جهة أخرى.

ومن خلال هذا الاستثمار الكبير، تمضي مجموعة “سي إم إيه سي جي إم” في استراتيجيتها التوسعية العالمية بصفتها مشغلة رائدة للمحطات البحرية، إذ تقوم حالياً بإدارة أكثر من 49 محطة بحرية في 27 دولة عبر شركاتها الفرعية “سي إم إيه تيرمينالز” و”تيرمينال لينك”.